الخارجية: نعمل بجهد على حسم ملف ترحيل أطفال الدواعش إلى بلدانهم

سياسية
  • 15-07-2019, 11:53
+A -A

 
بغداد- واع 

اكدت وزارة الخارجية اليوم الاثنين انها تعمل بجهد على حسم ملف ترحيل أطفال الدواعش إلى بلدانهم.
وفي ما يلي نص البيان الذي تلقت وكالة الانباء العراقية (واع) نسخة منه:
تعمل وزارة الخارجية عبر الدائرة القانونية بجهد عال مع الجهات المختصة، وهي مجلس القضاء الأعلى، ووزارة العدل، والأجهزة الأمنية لحسم ملف ترحيل أطفال الدواعش إلى بلدانهم.
وقد استثمرت قيادة الوزارة اللقاءات الثنائية، وتوجيه بعثاتنا العاملة في الخارج إلى دعوة جميع الدول التي لديها رعايا منضمين لتنظيم داعش الإرهابي من نساء وأطفالهن وأحداث ممن انتهت مدة محكوميتهم أن تنسق مع العراق عن طريق القنوات الدبلوماسية لأجل استلامهم؛ وهو ما يعكس رغبة السلطات العراقية الجادة، والحقيقية بالتعاون الكامل في هذا الصدد.
وبالتنسيق مع السفارة الروسية لدى بغداد قامت السلطات العراقية بترحيل 33 طفلا من أطفال المتهمات الروسيات إلى جمهورية روسيا الاتحادية في 10/7/2019، إذ جرت هذه العملية بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة فيما يخص التأكد من رعويتهم، وتوفير الضمانات القانونية لحماية حقوقهم.
والجدير بالإشارة أن وزارة الخارجية كانت قد شاركت في عدد من عمليات ترحيل الأطفال من مختلف الجنسيات، وعددهم (473) ومنها: (الروسية, والطاجيكية, والأذرية, والألمانية, والفرنسية, والجورجية, والبيلاروسية, والفنلندية, والأوكرانية, والتركية).
وبهذا الصدد تدعو وزارة الخارجية جميع الدول إلى تكثيف الجهود لاستلام رعاياها المنخرطين ضمن صفوف تنظيم داعش الإرهابي من الأطفال المودعين مع أمهاتهم المحكومات لدى دوائر الإصلاح العراقية, إضافة إلى الأحداث الذين انتهت مدة محكوميتهم.
المتحدث باسم وزارة الخارجية
د. أحمد الصحاف