النافذة والظلال .. قراءات في تجارب التشكيل العراقي

ثقافة وفن
  • 14-07-2019, 07:21
+A -A
صدرللشاعر نصير الشيخ  كتابه الجديد (النافذة والظلال..قراءات مختارة في التشكيل العراقي) الصادر حديثا عن دار امل الجديدة دمشق- سوريا 2019  وتضمن مهاداً نظرياً عن مفهوم الفن عبر التاريخ وتطوره عبر العصور وما رافقه من فلسفات دفعت به لجتياز حافات الذائقة وصولاً لتخوم الجمال.
 الشاعر نصير الشيخ قال لوكالة الانباء العراقية (واع) ،إن " فصول الكتاب تضمنت تجارب عراقية مؤثرة في التشكيل العراقي ،والتي ربما لم يسلط عليها الضوء نقديا، فقد تناول بالقراءة الفاحصة أعمال الفنان العراقي المغترب ((ياسين المحمداوي)) كونها أعمال تنتمي لتراكمات التاريخ، وتنفتح على جغرافيات لاتنتمي لأطلسنا الذي في الذاكرة".
وعن اسرار العمل الفني واسرار اللوحة وفلسفتها اضاف الشيخ " كان حواري مع د.عاصم عبد الأمير، أشتمل أسئلة فتحت مغاليق في أروقة الرسم تحديدا، مجددة أسئلتها من الريادة وصولاً لمدارس الحداثة في الفن".
وعن اللوحة وسيناريو الموت، تناول الشيخ سيرة وتجربة شقيقه في الفن والحياة الشهيد (أمير الشيخ) وحضوره في المشهد التشكيلي لمدينة العمارة.
 وكانت لوحاته صياغات أسلوبية للمدرسة التعبيرية، وانتقالاته المشهودة في عوالم اللوحة ومديات الضوء والظل ،وحتى استشهاده في القصف الأمريكي الأطلسي صباح 17- 1-1991،الى جانب متابعة لتجربة اختارت المنفى، وعبر عنوان ( تعبيرية الأثر الفني) ذهب المؤلف لقراءة لوحات الفنانة العراقية المغتربة ((حنان الشندي)) والمقيمة في آتاوا- كندا، وماعملت عليه الشندي من مزج لبناءات جمالية تصعدها الخطوط والألوان ومن ثم قدرة اللوحة على البوح بمضامينها الفكرية.