وزير التخطيط : نجحنا في حسم مصير اكثر من ٤ آلاف مشروع كانت متوقفة

محلي
  • 9-07-2019, 17:12
+A -A
أعلن وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، اليوم الثلاثاء، ان الوزارة تمكنت من تحقيق نسب انجاز متقدمة في إطار تنفيذها لمشاريعها التي  حددها البرنامج الحكومي خلال المئة يوم الأولى من عمر الحكومة .
واضاف الدليمي في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع) ان" نسبة التنفيذ في المشاريع التي تتولى وزارة التخطيط تنفيذها بلغت اكثر من ٨٠%  فمن مجموع ٢٢ مشروعا تمكنت الوزارة من تنفيذ (١٥) مشروعا". عازيا "وجود حيود في (٧) مشاريع الى عدم توفر التخصيصات المالية المناسبة".
ولفت الى ان" وزارة التخطيط حققت الهدف في اعادة النظر بدراسات الجدوى الاقتصادية والفنية والاجتماعية التي تقدم من قبل الدوائر  المختلفة للمشاريع المعدة ضمن الموازنة العامة للدولة". مضيفاً "ان اعادة النظر بدراسات الجدوى للمشاريع من شأنه ان ينآى بتلك المشاريع بعيدا عن المجاملات التي اضرت كثيرا بالتنمية خلال السنوات الماضية.
واضاف الدليمي ، ان" مدة المئة يوم الاولى من عمر الحكومة ، شهدت تكاملا بين وزارتي التخطيط والمالية في إطار السعي لتحقيق التنمية الشاملة من خلال الارقام التي تتضمنها الموازنة وتشجيع نشاط القطاع الخاص وتعزيز  دور التخطيط الاستراتيجي والعمل على ان تكون موازنة العام المقبل موازنة مشاريع واداء ". مشيرا بذلك الى" تمكن الوزارة من حسم مصير اكثر من ٤ آلاف مشروع  تتجاوز قيمتها ترليونات الدنانير في مختلف مفاصل التنمية كانت متوقفة او متلكئة ".
وتابع ان" العمل استؤنف في العديد من هذه المشاريع المنتشرة في جميع المحافظات بعد ان تمت المصادقة على خطط الوزارات والمحافظات وإطلاق التخصيصات المالية في الشهر الخامس من هذا العام ، بعد ان كانت تتأخر الى الشهر العاشر من السنة 
ومضى الى القول ان الوزارة عملت خلال المرحلة الماضية على اعادةالنظر بشروط احالة المقاولات بهدف منع الفساد وضمان التنفيذ الأمثل للمقاولات وعملية التسجيل والتصنيف للشركات والمقاولين، اصبحت سهلة ويسيرة فضلا عن تخفيض رسوم التصنيف ، بنسب تسمح بتنشيط حركة السوق وتحسين بيئة الاعمال وتسهيل الإجراءات .
ولفت الى" تمكن الوزارة من انجاز التقرير الطوعي الوطني الأول للتنمية المستدامة وحصول موافقة الامم المتحدة على عرض هذا التقرير في الاجتماع السياسي عالي المستوى الذي سيعقد في نيورك الأسبوع المقبل بمشاركة نحو ٦٠ دولة من بينها العراق.