موسع.. العراق في أول منتدى رقمي في الشرق الأوسط

محلي
  • 29-06-2019, 12:54
+A -A


عمان – واع- يعرب السالم

انطلقت في العاصمة الأردنية عمان اليوم السبت،  فعاليات أول منتدى رقمي في الشرق الأوسط.

وذكر مراسل وكالة الانباء العراقية (واع) ان " اعمال المؤتمر تستمر يومين وبمشاركة العراق والأردن ولبنان"، مشيرا الى ان "نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين ووزير الاتصالات نعيم الربيعي وسفيرة العراق في الأردن صفية السهيل يمثلون الوفد العراقي".

واضاف ان " فكرة تأسيس المنتدى الرقمي تتمحور حول تنمية الإقتصاد الرقمي وريادة الأعمال في بلدان المشرق والذي تنظمه وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بالاردن بالتعاون مع البنك الدولي بمشاركة شركاء يمثلون الحكومات والقطاع الخاص من الأردن ولبنان والعراق، بالإضافة إلى مسؤولين تنفيذيين من مؤسسات الأعمال والمستثمرين الدوليين والإقليميين".

واضاف ان " نائب رئيس الوزراء لشؤون الإقتصاد قال لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن المنتدى فرصة فريدة لمساعدة اقتصادات بلدان المشرق في التصدي للعديد من التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تعترض طريق تحقيق نمو اقتصادي مستدام من خلال الاقتصاد الرقمي الذي يشكل حاضر الأنشطة الاقتصادية العالمية ومستقبلها نظراً لتأثيره على رفع الإنتاجية، وتعزيز الكفاءة، وتحسين نظام الحوكمة والشفافية".

من جانبه اكد وزير الاتصالات نعيم الربيعي لوكالة الأنباء العراقية (واع) ان "الاقتصاد الرقمي وريادة الاعمال يشكل فرصة واساسا قويا لبناء العراق" لافتا الى ان "العراق سيكون مرتبطا رقميا بالعالم وستلعب التكنولوجيا دورا مهما في جهود اعادة اعمار العراق"،  مشيرا الى ان "العراق بدوره ملتزم بوضع اطار تنظيمي للدفع الإلكتروني وتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية وضمان اعلى معايير الأمن السيبراني".

من جانبها اوضحت سفيرة العراق في الاردن  صفية السهيل  لـ (واع) أن "المنتدى يناقش الخطط الدولية لتنمية الاقتصاد الرقمي والمهارات الرقمية المطلوبة لشغل الوظائف في المستقبل، وإمكانية تحويل منطقة المشرق العربي إلى وجهة لخدمات تكنولوجيا المعلومات والعمليات التجارية والربط الشبكي بين مؤسسات الأعمال".

بدوره قال نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط فريد بلحاج ان " البنك يريد أن يستحدث 500 ألف فرصة عمل خلال السنوات المقبلة بالتعاون مع حكومات بلدان المشرق كالعراق والأردن ولبنان".

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام