الموارد المائية تتسلم مهمة صيانة اسس سد الموصل من شركة تريفي الايطالية

محلي
  • 15-06-2019, 13:22
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
نينوى ـ واع

جرت في موقع سد الموصل ، اليوم السبت، مراسيم تسليم واستلام عقد التأهيل والصيانة لاسس السد من شركة تريفي الايطالية وتسليمه للملاكات الفنية والهندسية العراقية، بحضور وزير الموارد المائية جمال العادلي ، والسفيرين الامريكي ماثيو تولر ،والايطالي باسكوينو .

وقال وزير الموارد المائية جمال العادلي في كلمة له خلال حفل التسليم تابعتها وكالة الانباء العراقية (واع) ان "سد الموصل يعتبر من اكبر السدود الذي انشأه العراق لتنمية موارده المائية وأحد ركائز الادارة المتكاملة لتلك الموارد".

  واضاف ان "الوزارة تعاقدت مع شركة تريفي الايطالية الرائدة في اعمال التحشية وباشراف الاستشاري فيلق المهندسين الامريكي لغرض تأهيل المنفذ السفلي في سد الموصل، وتحسين اعمال التحشية الجارية على اسسه من تاريخ انشائه باستخدام التكنولوجيا الحديثة"، مشيرا الى "قيام  الشركة بوضع برنامج علمي وعملي متكامل لتطوير العاملين على اعمال التحشية من فنيين ومهندسين".

 واكد الوزير ان "اسس السد اثبتت كفاءتها بشكل واضح خلال العام الجاري، واستطاع السد ان يخزن ويمرر الموجات الفيضانية الاخيرة بكفاءة عالية ، وان الخزين المائي الحالي في بحيرة السد يبلغ اكثر من 9 مليار متر مكعب، مايؤكد ان سد الموصل في حالة جيدة للغاية ".

يشار الى ان  السفيرين الامريكي والايطالي القيا كلمات بالمناسبة ، فضلا عن  مديرعام الهيأة العامة للسدود والخزانات وممثل شركة تريفي الايطالية وممثل الاستشاري فيلق المهندسين الامريكي".