سيمولوجيا الخطاب الموسيقي في الرواية.. في اتحاد الادباء

ثقافة وفن
  • 12-06-2019, 13:38
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع – قحطان جاسم

ضيف اتحاد الادباء والكتاب في العراق ،اليوم الاربعاء، الناقدة "اشواق النعيمي"لتقديم محاضرة نقدية عن الرواية بعنوان"سيمولوجيا الخطاب الموسيقي في الرواية"،وبحضور كبير من الادباء والنقاد والمثقفين.

 قدم للجلسة الدكتور كريم صبح ،الذي اوضح بأن " الناقدة اشواق النعيمي عضو اتحاد الأدباء والكتاب في العراق بصفة ناقدة  وعضو الهيئة الإدارية للرابطة العربية للثقافة ...لها عدد من المسرحيات المدرسية..وتأليف فلم ( كابوس اشوريا ) الذي شارك على مستوى العراق في مهرجان الأفلام التربوية القصيرة .. نالت بعض الجوائزمنها جائزة على المركز الثاني على العراق في القصة القصيرة ( ظلال المدينة ) في المهرجان الأدبي الوزاري 2011، وتأليف كتاب تقنيات السرد من منظور النقد الروائي ، الصادر عام 2014 عن دار الجواهري للنشر والتوزيع .وتأليف كتاب إيديولوجيا ذاكرة السرد الروائي العراقي عن دار عدنان للنشر والتوزيع والصادر عام 2016  وهي تواصل نشاطها النقدي للروايات والقصص باستمرار من خلال كتبها او مقالاتها في الصحف العراقية والعربية".

من ناحيتها قالت الناقدة اشواق النعيمي ،إن "الموسيقى لغة شعوب العالم بأسره وهي من تخلق السرد والعكس صحيح وهي غذاء وملاذ للروح في اتراحها وافراحها".

 وتطرقت الى قضية وجودالعديد من الروايات العراقية والعالمية التي اتخذت من الخطاب الموسيقي في كتابة الرواية، كأطارعام وموح للغور في الاحداث وبناء الشخصيات.

 كما اشارت الى العلاقة الوثيقة بين ذلك الخطاب وتفاعلات مايجري في الرواية، وقد اختارت ثلاث روايات لتطبيق البحث والدراسة عليها.

وجرت مداخلات عديدة من الحاضرين ركزت على مدى العلاقة بين الرواية والموسيقى،وهل تنوب الاولى عن الثانية ايحائيا ام وصفيا.والى اي مدى تواجه الموسيقى الحدث وتطوره.وما دور علم الدلالات في كل هذا.