الكعبي يطالب الحكومة بحصر اضرار حرائق الحقول والبدء بالتعويض

سياسية
  • 21-05-2019, 11:36
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد- واع

تراس النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي ،اليوم الثلاثاء، اجتماعا موسعا مع وزير الزراعة صالح الحسني ، للوقوف على تداعيات الحرائق الاخيرة التي لحقت بحقول القمح في اربع محافظات.

وذكر المكتب الاعلامي لنائب رئيس المجلس ،أن "الكعبي  طالب خلال الاجتماع الذي حضره اعضاء لجنة الزراعة والاهوار والامن والدفاع ونواب المحافظات المتضررة من الحرائق، ونقيب المهندسين الزراعيين واعضاء النقابة ومسؤولي وزارة الزراعة التنفيذيين ، بان يتم طرح الموضوع خلال الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء والمقرر عقده اليوم الثلاثاء، والبدء بعملية حصر الاضرار والتعويض على ان يتم الانتهاء من التحقيقات وجميع الامور خلال مدة شهر واحد ، والكشف عن الجهات التي تقف وراء هذه الجريمة التي تستهدف امن العراق والامن الغذائي وامن وقوت المواطن العراقي ".

من جهته اوضح وزير الزراعة، أن "اخر احصائية مؤكدة بينت ان مساحة الاراضي المتضررة من الحرائق بلغت 1185 دونما وتتوزع بين اربع محافظات ديالى وصلاح الدين والموصل وكركوك "، مشيرا الى ان "المساحة المزروعة بالقمح تزيد عن  1,250 مليون دونم ، وهناك اضرار بمعدات الري وغيرها".

 واضاف انه "تم تشكيل خلية ازمة ومفاتحة الاجهزة الامنية للتحقيق والتنسيق بين جميع الجهات لحصر الاضرار ومنع انتشار الحرائق وملاحقة المتسببين ".

وبحسب البيان فانه "جرى خلال الاجتماع مناقشة عدة محاور بينها تظاهرات اصحاب مضخات الري العاملة بالطاقة الشمسية، والاقراض الزراعي، ومشكلة تراجع اعداد حيوانات الجاموس في العراق، وقانون نقابة المهندسين، وقانون التفرغ الزراعي ".