تزامنا مع زيارة رئيس الوزراء.. افتتاح أول فرع للمصرف العراقي للتجارة في السعودية

اقتصاد
  • 18-04-2019, 12:54
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
الرياض- واع

افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الدكتور فؤاد حسين اليوم الخميس، أول فرع للمصرف العراقي للتجارة(مصرف حكومي) في المملكة العربية السعودية بحضور كل من أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد السعودية، وتركي المطيري وكيل محافظة مؤسسة النقد، وفيصل الهيمص رئيس المصرف العراقي للتجارة ورئيس مجلس الإدارة.

وجاء افتتاح المصرف تماشياً مع خطة المصرف الرامية إلى توسيع أعماله على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وشهد مراسم حفل الافتتاح حضور مجموعة من كبار المسؤولين العراقيين والسعوديين والمستثمرين وممثلي كبرى المصارف الرائدة في المنطقة.

وتزامن افتتاح الفرع مع زيارة ناجحة يقوم بها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى الرياض اثمرت عن توقيع 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين.

ويأتي افتتاح فرع المصرف في إطار تفعيل وإنعاش الحركة والنشاط المصرفي والتجاري على الصعيدين الإقليمي والدولي، ويتخذ الفرع الجديد للمصرف العاصمة السعودية الرياض مقراً له.

وتدعم هذه الخطوة مساعي المصرف نحو مزيد من النمو والتوسع، كما تؤكد على التزام المصرف بتطبيق معايير الامتثال الدولية وفق النموذج المصرفي المعتمد في القطاع المصرفي العالمي والمساهمة في مسيرة التنمية الاقتصادية العراق، وفي سبيل تحقيق النمو والازدهار للبلاد، بحسب بيان للمصرف تلقته"واع".

ويبدأ الفرع الجديد العمليات المصرفية والمالية خلال مدة قصيرة بعد استكمال الإجراءات، وسيشكل التوسع في أعمال المصرف العراقي للتجارة فرصة لتوسيع نطاق الأعمال التجارية والاستثمارات، ويسهم في بناء شبكة من العلاقات المصرفية مع المؤسسات الكبرى في القطاعين المالي والمصرفي في المملكة العربية السعودية، للاستفادة من الفرص الهائلة في السوق العراقي الذي يشهد نمواً متواصلاً.

وتعمل الحكومة برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، على تنفيذ العديد من المشاريع في المملكة العربية السعودية تتضمن مجموعة واسعة من المجالات بهدف تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية بمناسبة افتتاح الفرع: "يشهد اليوم حدثاً تاريخياً بالنسبة للقطاع المالي في العراق، إذ أن افتتاح أول فرع للمصرف خارج العراق يشكل خطوة كبيرة إلى الأمام تسهم في تعزيز علاقتنا مع الحكومة السعودية، ونتطلع إلى تعزيز أواصر التعاون الثنائية بين البلدين الشقيقين، خصوصاً بعد الدعم الذي توفره المملكة للجهات والمستثمرين للاستثمار في الأسواق السعودية."

تجدر الإشارة إلى أن المصرف العراقي للتجارة قد افتتح مكتباً تمثيلياً في أبوظبي عاصمة دولة الإمارات في نهاية العام 2017، وقد نجح في تحقيق خطوات كبيرة في سبيل تحقيق أهدافه الاستراتيجية ليشهد بذلك مرحلة جديدة تساعده في تمكين النمو المستدام لأعمال المصرف، والمساعدة في عملية إعادة إعمار العراق وتعزيز حضوره في السوق المالي على مستوى المنطقة كمؤسسة مالية تمتع بعلاقات وثيقة بالشبكات المالية العالمية.

من جانبه، قال فيصل الهيمص رئيس المصرف العراقي للتجارة ورئيس مجلس الإدارة:"نسطر اليوم نجاحاً جديداً في سجل إنجازات المصرف العراقي للتجارة.. ونحن جميعنا كموظفين وشركاء وعملاء فخورون بهذه الخطوة الكبيرة. وعلى الصعيد الشخصي، كنت أنتظر هذه اللحظة منذ إعلاننا عن خطة التوسع، وأتطلع لرؤية الفوائد الاقتصادية الكبيرة التي سيحققها الفرع الجديد في المملكة السعودية لشركائنا الاستراتيجيين والعملاء".

وأضاف: "أشكر جميع الموظفين في المصرف العراقي للتجارة الذين ساهموا في تحقيق هذا الإنجاز، وبالتأكيد أتقدم بالشكر الجزيل إلى العاهل السعودي وولي عهده، اذ وجهها بدعم وتسهيل افتتاح فرعنا في الرياض عاصمة، وبقية شركاءنا في المملكة".