مالية البرلمان تبحث مع رئيس هيئة المنافذ الحدودية ملف التعرفة الجمركية

محلي
  • 10-03-2019, 17:02
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد- واع

عقدت اللجنة المالية اليوم الاحد اجتماعا موسعا برئاسة النائب حنين القدو ، بناء على توجيه رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي للجنة، لمناقشة موضوع عدم تطبيق التعرفة الجمركية في بعض المنافذ الحدودية لاقليم كردستان، وعدد من المنافذ الأخرى والوقوف على اهم المشاكل التي تواجهها المنافذ الحدودية والاطلاع على الاجراءات المتخذة من قبل الهيئة للسيطرة على هذه المنافذ للحد من حالات التجاوزات التي تحصل فيها، بحضور الدكتور كاظم العقابي رئيس هيئة المنافذ الحدودية .

وقدم العقابي شرحا عن اهم المشاكل التي تواجهها المنافذ الحدودية والواقع الحالي الذي تعيشه بعد الاتفاق مع حكومة اقليم كردستان في توحيد التعرفة الجمركية واهم المباحثات واللقاءات التي عقدت مع الاقليم من اجل توحيد التعرفة الجمركية .

وتطرق العقابي الى التهديدات والاستهدافات من قبل بعض المجاميع المسلحة الخارجة عن القانون لعدد من المنافذ الحدودية والتي شملت عمليات ابتزاز وتهديد للعاملين في هذه المنافذ، مطالبا الحكومة بزيادة عديد العناصر الامنية المكلفة بحماية هذه المنافذ .

واشار الى الجهود المبذولة من قبل الهيئة في حماية المنتوج الوطني وخاصة المحاصيل الزراعية .

واكد العقابي وجود شبهات فساد في بعض المنافذ الحدودية من قبل بعض ضعاف النفوس وان الهيئة عازمة على القضاء عليها واحالة الفاسدين على القضاء، مشددا ان الهيئة احالت المئات من قضايا الفساد الى المحاكم .

بدورهم، اكد رئيس واعضاء اللجنة على دعمهم للهيئة في اجراءاتها للحد من حالات الفساد واحالة المتورطين على القضاء، مشددين على تعاونهم مع الهيئة .

ووجهت اللجنة باستضافة بعض المسؤولين في حكومة اقليم كردستان من بينهم مدير عام الجمارك والمنافذ الحدودية وممثلين عن وزارتي الزراعة والصناعة في الأقليم للتباحث في اجراءات الأقليم بشأن تطبيق التعرفة الكمركية وحماية المنتوج الوطني .

ودعا رئيس اللجنة الى اعداد تقرير بشأن الاجتماع ورفعه لرئيس البرلمان.