لجان مشتركة لتوقيع مذكرات تفاهم تجارية بين العراق وايران

اقتصاد
  • 7-03-2019, 06:16
+A -A
اكدت وزارة التجارة اليوم الخميس، ان العراق وايران اتفقا على تشكيل لجان مشتركة لتوقيع مذكرات تفاهم خلال زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني الى بغداد الاسبوع المقبل.
وذكر بيان لوزارة التجارة تلقت وكالة الانباء العراقية (واع) نسخة منه، أنه "خلال المباحثات التي جرت في طهران بين وزير التجارة العراقي محمد هاشم العاني ونظيره الايراني وزير الصناعة والتجارة والمناجم سيد رحماني، تمت مناقشة عدد من القضايا التي تخص تطوير وتفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية وزيادة حجم التبادل التجاري".
واوضح العاني بحسب البيان،ان "الطرفين اتفقا على تشكيل لجان مشتركة لبحث القضايا المطروحة بهدف التوصل الى اتفاق يؤدي الى توقيع مذكرات تفاهم مشتركة في مجالات مختلفة".
وأضاف، ان " لجاناً عراقية مختلفة ستدرس ماطرحه الجانب الايراني في موضوع اتفاقية التعاون الجمركي  والازدواج الضريبي ورفع الفيزا بين الجانبين لغرض وضع الاتفاق بصيغته النهائية".
وأشار إلى "اهمية تحقيق شراكات حقيقية بين القطاع الخاص العراقي والايراني لزيادة التبادل التجاري واقامة مشاريع استثمارية مشتركة خاصة في المناطق التي تعرضت للارهاب واقامة مدن صناعية في الحدود المشتركة".