عقب تكريمه من قبل معرض القاهرة الدولي.. شوقي عبد الامير: جريدة بين نهرين حلم احتواء الثقافة العربية

ثقافة وفن
  • 8-02-2019, 11:36
+A -A
اكد الشاعر شوقي عبد الامير رئيس تحرير جريدة بين نهرين التابعة لشبكة الاعلام العراقي ،اليوم الجمعة، خلال تكريمه من قبل معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي، ان بين نهريين هي حلم لاحتواء الثقافة العربية، وهذا الامر يكون متوازي بين القصيدة والدور الثقافي.
وذكر مراسل وكالة الانباء العراقية (واع) ،أن "دار اروقة للنشر والتوزيع اقامت على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي، امسية شعرية للشاعر شوقي عبد الامير رئيس تحرير جريدة بين نهرين التابعة لشبكة الاعلام العراقي تحدث فيه عن مشوراه الشعري والادبي الذي امتد لسنوات طويلة في العراق واليمن والجزائر وبلدان اخرى.
 
واضاف ، أن "الاحتفالية التكريمية قدمها الكاتب الدكتور مبارك السالمي رئيس اتحاد ادباء اليمن الذي عبر عن اعتزازه بالشاعر شوقي عبد الامير لما قدمه للثقافة العربية كمشروع "كتاب في جريدة"، وهي ملحمة حقيقية في الابداع كما انه ترجم للكثير من الشعراء للغة الفرنسية".
من جانبه، اوضح شوقي عبد الامير ان "الاحتفالية هي تكريم لتجربتي الطويلة".
واضاف عبد الامير "انني في الامسية الاحتفالية لم اكن شاعرا فقط، بل رئيس تحرير جريدة بين نهريين الثقافية التابعة لشبكة الاعلام العراقي، وكانت رسالتي للعالم العراقي بان بين نهرين هي حلم لاحتواء الثقافة العربية، وهذا الامر يكون متوازي بين القصيدة والدور الثقافي وعودتي للعراق وعملي فيه مرتبط بالدور الثقافي وبالسير بها للامام من اجل زج الثقافية العراقية بالعالم العربي ".
من جانبه، اثنى الكاتب حسن خضر عن عبد الامير قائلا  "التقيت به شاعرا في التسعينات، وقد أسسنا مجلة الكتابة الاخيرة، وكان يكتب فيها عدد من الشعراء المجددين وكان شوقي عبد الامير احد الداعمين لنا في حينها وهو لديه شهرة كبيرة في مصر والعالم العربي" .
وقد القى شوقي عبد الامير قصائد، وتحدث عن تجربته في كتاب في جريدة، وعن جريدة بين نهرين .