المطاعم الجوالة ..الوان زاهية وفرص للخريجين مع دعم الامانة

تحقيقات وتقارير
  • 6-02-2019, 13:57
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد- واع- حسين محمد الفيحان  

تنتشر على جوانب الطرق وارصفتها في  العاصمة بغداد المطاعم الجوالة , في ظاهرة لجأ اليها الشباب الحاصلون على شهادات جامعية بعد قلة  فرص التعيين  في  مؤسسات الدولة  و القطاع  الخاص , مع اليأس الذي اصاب اغلبهم ، فانخفاض تكلفة هذا المشروع , مثلت عنصر جذب مهم  لها .         

علي عبد  الرسول (30) عاما, صاحب مطعم  جوال , في  منطقة  الكرادة  داخل ,  يقول  لـ(واع)  : "انا و صديقي  حسام, كلانا تخرج من كلية  الهندسة , قسم الميكانيك - جامعة بغداد  , و بسبب عدم  وجود تعيينات  , قررنا ان نفتح  مشروع  خاص بنا , نسترزق  من خلاله  , فكان هذا  المطعم  الجوال  , بعد اخذ  الفكرة  من الخارج (الدول الاوربية) ", مبينا  ان "المشروع  كلفهم  قرابة الـ (15) الف دولار , و ان عمله  يبدأ من الساعة  12 ليلاً , و اقبال  الناس  عليه جيد  جدا , لأسباب عدة , اهمها , السعر  التنافسي ( المخفض) , الذي نراعي فيه الشباب العاطلين  عن العمل  و اصحاب  الواردات  القليلة"  .

الجهات المسؤولة  في  امانة بغداد  والحكومة المحلية , عدت انتشار (المطاعم  الجوالة ) ظاهرة  حضارية  غير  ممنوعة  وفق  القانون كاشفة عن مشروع  مشابه  له  لتشغيل  العاطلين عن العمل  .

المتحدث باسم امانة بغداد , حكيم  عبد  الزهرة  , قال لوكالة  الانباء  العراقية (واع) : إن "بلديات  امانة بغداد , تفاعلت ايجابا مع  ظاهرة  انتشار  المطاعم الجوالة , بتوفير  كافة  التسهيلات  لهم " , مبينا  انه "لايوجد  قانون ينظم عمل هذا النوع من المطاعم , كونه امر جديد في بغداد , ظهر قبل سنتين ".

ولفت الى "امكانية  تطبيق  قانون  (133) عليهم  و الخاص بأجور  النفايات ". 

اما رئيس هيأة الخدمات في مجلس محافظة بغداد علي الحميداوي , فقد اوضح لـ(واع) , عن "مشروع تبناه  مجلس  محافظة بغداد , اضافة الى  المطاعم الجوالة  المنتشرة في العاصمة الان  , بشراء  مجموعة من السيارات , المستخدمة كـمطاعم  جوالة , او اكشاك  لبيع  الخضار  او المواد  الغذائية  وغيرها  , و بيعها على المواطنين بالأقساط , للقضاء على عشوائية  بائعي الخضار في  الطرقات" , ،مؤكدا  ان "انتشار  المطاعم  الجوالة  في  شوارع  بغداد  حاليا بالحالة  الجميلة"  . 

من يتجول  الان  في العاصمة بغداد , يشاهد في الشوارع الرئيسة و الطرقات الفرعية , انتشار غير مسبوق لعربات (المطاعم  الجوالة) و وقوفها على الارصفة لتقديم  الوجبات السريعة للزبائن ،حيث عبر البغداديون عن ارتياحهم  لهذه الظاهرة . 

المواطن , علي عبطان ,  (50) عاما , يقول  لـ(واع)  :  ان "سعر (السندويج) في  هذه  المطاعم (1000) دينار , و هو اقل  بكثير  جدا , من سعر ابسط وجبة  في مطعم من مطاعم الكرادة  , لا تقل عن (5) الاف دينار , اضافة  الى  انها جعلت بغداد تشابه  الكثير  من العواصم  المتحضرة  بهذه  الميزة"  . 

 ظاهرة (المطاعم  المتجولة)  في  بغداد , و التي  اثبتت نجاحها  ,  بعد سنوات  قليلة  من انطلاقها  ,لا تعد  ضمن  المشاريع  الصغيرة  لتوفير  العمل  للشباب  فقط  , فهي  توفر  المال  و الجهد  لأصحاب  المحال  التجارية  وحتى البيوت القريبة  , فالكثير  من سكنة المنطقة  يفضلون تناول وجبة من هذه المطاعم, لأنها  توفر الوجبات الرئيسة  لهم  اثناء  العمل , بعد ما كانوا يقصدون  مطاعم بعيدة .

فراس  كاظم ,  (44) عاما ,  صاحب  محل  صيرفة  , يقول : ان "وجباتها  نظيفة  وسريعة  فضلا  عن انها قريبة  على محل  عملي  و الكثيرون  من اصحاب  المحلات  المجاورة والسكان يفضلونها"  .

و تتميز  (المطاعم الجوالة ) في بغداد  بأشكالها  الجميلة  والوانها الزاهية  لتجذب الزبائن , فضلا  عن انها تقدم الاكلات الشعبية  العراقية  و الغربية  ايضا  في  ان واحد.