المباشرة بصيانة مرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني

ثقافة وفن
  • 25-12-2018, 06:25
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد- واع

باشرت دائرة التراث في الهيئة العامة للأثار والتراث في وزارة الثقافة، يوم أمس الاثنين، بالإشراف على صيانة مرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني بتبرع من شركة تيكا التركية وتنفيذ شركة اسوار تلعفر العراقية.

وقال رئيس قسم التحريات التراثية رئيس لجنة المشرفة على العمل سعد حمزة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "جرت التهيئة للعمل من قبل اللجنة المشكلة من قبل هيئة الاثار وعضوية الدائرة الهندسية للوقف السني وهيئة الاستثمار في الوقف والحضرة القادرية والتي بدأت من شهر تشرين الاول من اعداد مخططات وفحص مختبري للمواد ورسم خطة عمل اضافة الى بعض الترتيبات الادارية".

واضاف حمزة أن "الاعمال تشمل صيانة واعادة رصف القبة البيضاء لجامع الشيخ عبد القادر الكيلاني بالقرميد المزجج وصيانة المرايا داخل قبة الضريح اضافة الى صيانة قاعدة القبة الزرقاء من الخارج والني تغطي الضريح بالكامل وبناء بوابتان داخلية مع التغليف بالفرشي المنجور وتركيب سبيل ماء عدد 2".

وتعد الحضرة القادرية صرحاً معمارياً مهماً في بغداد، وقد سميت الساحة القريبة منه باسمه ساحة الكيلاني، وهذه الحضرة أحد المراكز الرئيسية للتصوف في بغداد والعراق، ويقصدها الزوار من أرجاء العالم، وتضم الحضرة القادرية مسجدا وضريحاً ومكتبة تسمى المكتبة القادرية، وتضم هذه المكتبة عدة آلاف من نفائس المخطوطات في مختلف العلوم الاسلامية، فضلاً عن المطبوعات النادرة.