شمّه يقدم أول أوركسترا للعود في السعودية الأسبوع الجاري

منوعات
  • 17-12-2018, 19:47
+A -A

 بغداد- واع

يستضيف مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي في مدينة الظهران السعودية من يوم 20 إلى 22 كانون الأول الجاري، الموسيقار العراقي العالمي نصير شمّه.

ويقدّم شمّه أول أوركسترا للعود في السعودية، تشمل 35 عازفاً، إذ يفاجئ الجمهور بثلاث حفلات موسيقية من تأليفه على مسرح "إثراء"، إذ تأتي أوركسترا العود من مدارس بيت العود الموسيقية المكرّسة لتوفير أسس تمكِّن الطّلاب ليصبحوا عازفين فرديين، ولتخريج موسيقيين على مستويات فنّية عالية تؤهلهم للانضمام إلى الساحة الموسيقية عالية القيمة، بهدف تعزيز الثقافة العربية عبر العالم، وقدّم المركز لأول مرة دورات متخصصة يقدمها الفنان شمّه لعازفي العود للارتقاء في مستوى عزفهم.

وقال الموسيقار شمّه: "العود ليس فقط آلة موسيقية، بل يمثّل تراثاً ثقافياً عظيماً، والحفلات التي سأقدمها في المملكة هي أكثر من عروض موسيقية، فهي جولة ثقافية من الماضي إلى الحاضر".

وأعتبر وجوده في المملكة لأول مرة "إنجازاً كبيرا"، وتطلع إلى "مشاركة شغفي بالموسيقى مع الجمهور على مسرح إثراء، إذ يمثّل هذا البرنامج الموسيقي حياة تبني غيرها، وأرواح يُعاد بعثها، وعالم متفاعل مع الأنغام أستمتع به مع الجمهور".

وشهدت عملية إنشاء نصير شمّه أول بيت للعود العربي في كل من القاهرة وأبوظبي، رجوع قوس العود بعد اختفائه في بحور التاريخ وظهوره فقط مع الكمان والتشيلو، إذ أجرى بحوثاً على الآلة وتطويرها، وابتكر آلة عود بثمانية أوتار من وحي مخطوطة العلّامة الفارابي، صاحب مؤلفات عن علم الموسيقى، ليوسِّع من النطاق الموسيقي للآلة العربية، إضافة إلى ابتكار طرق ليسهِّل على الأطفال والمحاربين القدامى ذوي الاحتياجات الخاصة عزف العود والاستمتاع به باستخدام يد واحدة فقط.

يُذكر أن مسرح "إثراء" السعودي، يحظى بتصميم أوبرالي يضم 900 مقعد، على مساحة تقدر بـ10 آلاف متر مربع. ويهدف إلى تنظيم 30 عرضاً محلياً وعالمياً سنوياً، تشمل العروض المسرحية، والسيرك، والدمى، إضافة إلى العروض الموسيقية المتنوعة.