السوداني ل"واع": الصناعة والمعادن لديها 180 فرصة استثمارية متاحة

اقتصاد
  • 12-11-2018, 15:17
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

بغداد- واع- نصار الحاج

اكد وزير الصناعة والمعادن وكالة محمد شياع السوداني وجود 180 فرصة استثمارية متاحة خلال هذا العام في المعامل والمصانع التابعة للوزارة، مشيرا الى ان الوزارة اعلنت عن 70 فرصة استثمارية وعقود مشاركة مع القطاع الخاص لاعادة تأهيل وتشغيل المصانع والمعامل. واوضح السوداني في تصريح خاص لوكالة الانباء العراقية (واع) أن " الوزارة بدأت بتحويل الشركات والمصانع التابعة لها الى القطاع الخاص من خلال عرضها الى الاستثمار بشكل متتابع بعد دراسة الملفات الاستثمارية ".

واضاف السوداني ان " النجاح في تجربة استثمار مصانع الاسمنت ادت الى ازدهار هذه الصناعة وانخفاض سعر المنتج وانحسار الاستيراد بعد ان باتت الاسواق المحلية تعتمد على ما تنتجه مصانع الاسمنت الوطنية".

وتابع السوداني أن " الوزارة وضعت أستراتيجية لأنشاء مشاريع جديدة من خلال فتح المجال امام الشركات الرصينة المتخصصة للتقديم عبر نافذة واحدة واقتراح فرص جديدة غير مطروقة سابقاً لرفد السوق العراقية بالمنتجات المحلية والاستغناء عن استيرادها".

وفيما يتعلق بعمل وزراة العمل والشوؤن الاجتماعية اوضح السوداني أن" خلية الازمة الوزارية خصصت مبالغ للبدء بحملة كبرى للتدريب تستهدف قرابة 41 الف متدرب"، مبينا أن " الوزارة منحت اكثر من 67 الف قرض عبر دائرة التدريب والتشغيل وبالتعاون مع المنظمات المحلية والدولية للحد من البطالة وايجاد دخل للعوائل".

واكد السوداني أن" الوزارة اتخذت اجراءات بشأن المتجازين على رواتب الضمان الاجتماعي واسترجاع الاموال من غير المستحقين"، مشيرا الى أن " هذه الاجراءات ادت الى ابعاد اكثر من 140 الف متجاوز فيما بلغت الاموال المستردة اكثر من 10 مليارات دينار خلال العام الحالي"