رئيس الوزراء يوجه الوزارات بتنفيذ مطالب أبناء كربلاء المقدسة

سياسية
  • 12-11-2018, 15:17
+A -A

بغداد- واع

وجه رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي بتنفيذ مطالب أهالي محافظة كربلاء، على خلفية لقائه بشيوخ ووجهاء المحافظة، بحضور المسؤولين في الحكومة المحلية.
وشملت التوجيهات الى وزارة المالية باطلاق التعيينات ضمن حركة الملاك في القطاعات المختلفة، وتمويل انجاز السايلو المعدني في المحافظة، وتأمين المبالغ اللازمة لاكمال تشييد الأبنية المدرسية التي تبلغ نسبة الإنجاز فيها 90%، وإعادة تمويل مشروع الإقراض في المبادرة الصناعية، ودراسة تخصيص مبلغ مناسب لتعويض استملاك الأراضي المخصصة لبعض المشاريع المهمة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
كما وجه رئيس الوزراء، بحسب بيان تلقت"واع" نسخة منه، وزارة الصحة بتمويل التخصيصات اللازمة للمستشفيات والمراكز المتخصصة في محافظة كربلاء المقدسة من الادوية والمستلزمات الطبية والنظر بالاحتياجات المقدمة من قبل دائرة صحة كربلاء، والإسراع بإنجاز المستشفى التركي ومستشفى الأطفال، وتأمين التجهيزات اللازمة لتشغيل صالات العمليات التي تم تسلمها والبالغ عددها 24 صالة.
كما وجه كل من وزارة الكهرباء بتأمين الحصة المقررة للمحافظة من الطاقة، ومعالجة الاختناقات في شبكات النقل والتوزيع، ووزارة التجارة بالتحقق من الشكاوى المقدمة بشأن كميات المواد التموينية ونوعها، والنفط بشمول أبناء المحافظة بالتعيين في مصفى كربلاء، وتامين الكميات اللازمة من الوقود لتشغيل المولدات الكهربائية الخاصة.
وشمل التوجيه لوزارة التخطيط بدعم السياسات والستراتيجيات المعدة في محافظة كربلاء لدعم الخطط التنموية الستراتيجية، ومراجعة تحويل كل من ناحيتي الحسينية والحر في المحافظة الى قضاء بحسب الضوابط لجدول المعايير والاوزان في تحديد الاقضية والنواحي.
وأيضا وجه وزارة الاعمار والإسكان والبلديات باجراء صيانة عاجلة على جزء من طريق الحج البري وتحسين الخدمات الضرورية على الطريق بالتنسيق مع هيئة الحج والعمرة، وتأمين الاحتياجات الضرورية لقضاء عين التمر بما في ذلك تحسين الطاقة الكهربائية وإعادة تأهيل العيون واعمال مشروع الري بالانابيب في القضاء، والعمل على انجاز المشاريع الخدمية (مجاري وتبليط) لقضاء الهندية وتتولى وزارة المالية تمويل التخصيصات اللازمة.
ووجه رئيس الوزراء أيضا وزارة التعليم العالي بدراسة مقترح جامعة كربلاء لتعديل تعليمات الصرف من صندوق التعليم العالي بما يضمن توحيد الجزء الأكبر نحو معالجة فك الاختناقات وتقليل النسب المخصصة للمكافات والحوافز من إيراداتها، وقيام وزارة الصناعة وا لمعادن على إعادة تأهيل المشاريع الإنتاجية والخدمية لتوفير فرص العمل المستدامة لابناء المحافظة.
ووجه كل من وزارة الموارد المائية بمعالجة المشاكل الخاصة بتبطين شط أبو روية ومشروع بن حسين، وتغليف المبازل التي أصبحت مصدر تلوث في المحافظة وبشكل خاص مبزل الجابر، والزراعة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنشيط القطاع الزراعي في محافظة كربلاء وتقدم خطة عاجلة لاقرارها في مجلس الوزراء، ومعالجة إمكانية الغاء المادة 14 من قانون الإصلاح الزراعي رقم 117 لسنة 1970.
وشمل التوجيه وزارة العمل والشؤون لااجتماعية لتتولى تفعيل برامج تأهيل أبناء محافظة كربلاء المقدسة من خلال مراكز التدريب والتأهيل مع دفع الأجور المقررة للمتدربين طيلة مدة التدريب.