إحصائية رسمية.. السياحة العلاجية في روسيا تلقى إقبالاً من سياح الدول الإسلامية

دولي
  • 23-04-2024, 12:30
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
متابعة- واع

كشفت إحصائية رسمية عن عدد الأجانب الذين تلقوا العلاج في روسيا خلال عامي 2017 و2022.

وذكر وزير الصحة في الاتحاد الروسي ميخائيل موراشكو خلال المنتدى الدولي "روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان" في عام 2023، أن رعاية طب العيون هي الأكثر إقبالًا بين المرضى الأجانب في روسيا ، بما في ذلك من الدول العربية".

وأشار الى أن "السياحة الطبية تتطور بشكل ملحوظ في روسيا حيث تشير الإحصائيات إلى تلقي 300 ألف أجنبي علاجاً في روسيا في عام 2017؛ أما عام 2022 ، فخلاله حصل على العلاج الطبي في روسيا أكثر من 1.2 مليون شخص.   يشكل جزءاً كبيراً منهم المرضى  من دول منظمة التعاون الإسلامي". 

ويعتقد الخبراء أن "الزيادة في عدد المرضى الأجانب مرتبطة بإطلاق المشروع الفيدرالي تطوير تصدير الخدمات الطبية في روسيا في 2019. 

ومن الممكن تحسين الصحة في روسيا في المصحات المعتمدة وفقاً لمعايير الحلال. يتوفر البرنامج الإقليمي "السياحة الحلال" ذو شهادة طوعية للمصحات لاستقبال الضيوف من الدول الإسلامية في جمهورية تتارستان.

وأوضح وزير الصحة الروسي أنه "تم إنشاء مركز (روسكاشيستفو حلال)، واعتماده على المستوى الفيدرالي؛ يتخصص المركز في تقييم واعتماد المصحات في جميع أرجاء البلاد، وهي صالحة في دول الخليج، وعدد من دول منظمة التعاون الإسلامي ، وكذلك في دول الاتحاد الجمركي".

ولفت الى أن "من بين المزايا التي يسافر المرضى إلى روسيا من أجلها: الرعاية الطبية المتقدمة ذات التقنية العالية، ومعايير الجودة العالية ، وتوافر الأطباء ذوي الخبرة الدولية، والموظفين الطبيين المؤهلين ، والتكلفة المعقولة للخدمات الطبية والنفقات ذات الصلة (الإقامة والوجبات والنقل) ، وإضفاء الطابع الشخصي للعلاج وتوفير إمكانية علاج إعادة التأهيل ، وكذلك القرب الإقليمي (حيث أن عدداً من دول منظمة التعاون الإسلامي مجاورة للاتحاد الروسي)". 

بدورهم، أكد منظمو المنتدى أنه "في عام 2024 ، سيتم طرح موضوع السياحة الطبية بشكل خاص في المنتدى الدولي "روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان" ، الذي سيعقد في عاصمة تتارستان قازان في أيار 2024 ومن المخطط أن يناقش الخبراء الدوليون المتخصصون تطوير السياحة العلاجية في روسيا وبلدان منظمة التعاون الإسلامي، والفرص المتاحة للمرضى من العالم الإسلامي ، بالإضافة إلى قضايا تقديم الخدمات الطبية الحلال".