دراسة جديدة: ضغوط العمل يمكن أن تقلل من احتمالات الإصابة بالخرف

منوعات
  • 20-04-2024, 17:33
+A -A

متابعة - واع
وجدت نتائج دراسة جديدة، أن ضغوط العمل يمكن أن تقلل من احتمالات الإصابة بالخرف.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وتشير الدراسة، إلى أنه "كلما عمل عقلك بجهد أكبر في وظيفتك، قلت احتمالية إصابتك بمشاكل في الذاكرة والتفكير في وقت لاحق من الحياة"، كما وتشير النتائج إلى أن "الوظائف التي تحفز العقل ولكن تتجنب التكرار، مثل التدريس أو العمل في العلاقات العامة أو العمل كمبرمج كمبيوتر، مفيدة، في المقابل، قد يكون عمال الطرق وعمال النظافة في خطر أكبر".
فريق من مستشفى جامعة أوسلو في النرويج قام بتحليل بيانات 7 آلاف شخص في 305 مهن مختلفة، حيث قاموا بقياس مقدار التحفيز المعرفي الذي شهده المشاركون أثناء العمل، وقسموهم إلى أربع مجموعات بناء على النتائج".
كما قاموا، "بقياس درجة المهام اليدوية الروتينية التي يتم تنفيذها، على سبيل المثال الحركات المتكررة أثناء العمل، ودرجة المهام المعرفية المتكررة، مثل مسك الدفاتر وحفظ الملفات، ثم قاموا بتسجيل درجة المهام التحليلية غير المتكررة، مثل الانخراط في التفكير الإبداعي، ودرجة المهام الشخصية غير الروتينية مثل التدريب، ودرجة المهام المعرفية غير المتكررة التي تنطوي عليها المهن مثل العلاقات العامة وبرمجة الكمبيوتر".
وكشف التحليل، أنه "من بين أولئك الذين لديهم وظائف ذات متطلبات معرفية منخفضة، تم تشخيص 42% منهم بضعف إدراكي خفيف، ومن بين أولئك الذين عملوا في وظائف ذات متطلبات معرفية أعلى، تم تشخيص إصابة 27% منهم بضعف إدراكي خفيف".
وبشكل عام، كانت المجموعة ذات المتطلبات المعرفية الأقل في العمل أكثر عرضة بنسبة 66% لخطر الإصابة بضعف إدراكي معتدل، مقارنة بالمجموعة ذات المتطلبات المعرفية الأعلى".