جامعة بغداد تعلن تحقيق تقدم بتصنيف (QS) العالمي في 5 تخصصات

محلي
  • 18-04-2024, 20:41
+A -A

بغداد - واع
أعلنت جامعة بغداد، اليوم الخميس، تحقيق تقدم بتصنيف (QS) العالمي في 5 تخصصات.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكر إعلام جامعة بغداد في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "جامعة بغداد انفردت عن الجامعات العراقية الأخرى، في تحقيق منجز علمي جديد، في تصنيف QS العالمي للتخصصات (QS World University Rankings by subject) بنسخته الخاصة لعام 2024، شمل 5 تخصصات".
وقال رئيس جامعة بغداد بهاء إبراهيم إنصاف- بحسب البيان- إن "التقدم في التصنيفات العلمية العالمية ومنها تصنيف (QS) البريطاني، يؤكد التزام جامعتنا بدعم رؤية الوزارة والدولة وإحداث التغيير الحقيقي والتأثير الفعلي الملموس والتنمية المستدامة على مختلف الأصعدة والقطاعات سواء كانت اجتماعية أو تربوية أو اقتصادية أو صحية".
وأضاف، أن "جامعة بغداد كانت الجامعة العراقية الوحيدة التي نجحت في حجز مكان في التصنيف العالمي في خمسة تخصصات علمية رئيسة، وهي الهندسة وهندسة النفط والهندسة الكيمياوية والهندسة الميكانيكية وعلوم الحاسبات والطب، حيث احتلت كلية الهندسة المرتبة 344 على العالم وهي تعد ضمن أعلى 16 % من التخصصات المناظرة على مستوى العالم".
وأشار رئيس جامعة بغداد، إلى "إعداد برنامج مدروس وخطة إستراتيجية طموحة للارتقاء بالجامعة في مختلف التصنيفات والمستوعبات الإقليمية والدولية، تتماشى مع رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والحكومة العراقية للنهوض بواقع التعليم العالي الوطني"، مشددا على، "ضرورة أن تكون البحوث العلمية ذات خدمات حقيقية تلبي حاجات المجتمع من جهة وتسهم في دعم الدولة وتقدمها من جهة أخرى".
وقدم إنصاف، "شكره لكل الذين ساهموا في تحقيق هذا المنجز العلمي الدولي"، متعهدا، بـ "مواصلة المسير والعمل الجاد والدؤوب لحصد المزيد من الإنجازات والتفوق في المجالات الأكاديمية والبحثية بما يتلاءم وسمعة جامعة بغداد وريادتها".
وتابع البيان، أن "هذا النجاح يأتي بعد جهد كبير وعمل دؤوب ضمن خطة جامعة بغداد، والتزامها بتطوير مهارات تدريسييها وطلبتها في البحث والنشر العلمي وزيادة التعاون مع الجامعات الرصينة حول العالم خدمة للعملية التعليمية في العراق.
بدوره، أوضح المساعد العلمي لرئيس الجامعة سهيل نجم عبد الله، أن "الإنجازات الأكاديمية التي حققتها جامعة بغداد في تصنيف QS البريطاني للموضوعات تعكس التفاني والتميز الذي نسعى إليه في كل جانب من جوانب عملنا التعليمي والبحثي".
واستدرك قائلا: "نحن فخورون بالتصدر في مجموعة من التخصصات الرئيسة مثل الهندسة والطب، الأمر الذي يعكس قدرتنا على تقديم تعليم عالي الجودة وبحث مبتكر يسهم في تطور المجتمع وتقدم العلوم".
وتابع عبد الله، ان "تحقيق هذا التصنيف العالمي الرفيع يعكس عمل الجامعة كفريق واحد متحد وملتزم بتحقيق الريادة في مجالات علمية مختلفة"، مبينا، أن "مجلس الجامعة يعمل بجدية وإصرار على تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والطلبة، فضلا عن توسيع التعاون الدولي للإسهام في نقل المعرفة للطلبة".
وختم مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية حديثه، "نحن ملتزمون بمواصلة تحسين جودة التعليم من خلال تطبيق مختلف المعايير الدولية، بما يسهم في تعزيز دورنا كمؤسسة تعليمية رائدة تسعى لتقدم وازدهار مجتمعنا ووطننا".
وأجرى التصنيف (QS World University Rankings by subject) تقييما للجامعات على وفق التخصصات الأكاديمية التي بلغت خمسة وخمسين موضوعا في ضوء مؤشرات تتعلق بالسمعة الأكاديمية وسمعة صاحب العمل وتأثير أبحاث أعضاء هيئة التدريس والتعاون البحثي الدولي فيما شملت نتائج التصنيف 1,559 مؤسسة لهذا العام من بين 4989 جامعة خضعت بياناتها للتحليل.
ووفقاً للبيان، جاء العراق في المرتبة 37 عالميا بعد أن حققت 13 جامعة مواقع تنافسية في تصنيف (The Times) فيما سجلت الجامعات والكليات العراقية تنافسها المتصاعد في التصنيفات العالمية الأخرى التي منها تصنيف شنغهاي للموضوعات (Global Ranking of Academic Subjects) للعام 2023 الذي ظهرت فيه جامعة بغداد ضمن تخصص (Dentistry & Oral Sciences) وتصنيف (QS) الذي تتواجد فيه خمس جامعات وتصنيف (Scimago) الذي تتواجد فيه سبع وأربعون مؤسسة وتصنيف (Greenmetric) الذي زاد فيه عدد المؤسسات التعليمية العراقية إلى أربع وسبعين جامعة وكلية وتصنيف RUR الذي تتواجد فيه خمس وأربعون جامعة عراقية ويضاف لها تصنيف (Webometrics) الذي سجل حضور وتنافس أكثر من مئة جامعة وكلية عراقية.