رئيس الوزراء: نخطط لتصدير الطحين مستقبلاً عبر استثمار الطاقات الإنتاجية للمطاحن الأهلية

سياسية
  • 17-04-2024, 09:51
+A -A

بغداد ـ واع 
أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، التخطيط لتصدير الطحين في المستقبل عبر استثمار الطاقات الإنتاجية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل، رئيس مجلس القمح الأمريكي فينس بترسون والوفد المرافق له"، مبيناً أنه "جرى بحث أوجه التعاون المستقبلي في توريد الحنطة إلى العراق بأفضل النوعيات وبأسعار مناسبة من أجل إنتاج مادة الطحين خارج استخدامات البطاقة التموينية، التي عملت الحكومة على تأمينها وتعزيز خزينها الستراتيجي، بالاعتماد بشكل أساس على القمح العراقي".
وأشار السوداني، إلى "التعاون المستمر مع مجلس القمح"، مشيداً "بجهوده في تسهيل التعاقدات مع وزارة التجارة وتجهيزها بمادة القمح، في مرحلة كان العراق بأمسّ الحاجة إلى كميات كبيرة منه لتعزيز أمنه الغذائي".
وأكد "حرص الحكومة على استمرار التعاون مع الشركات الأمريكية المختصة، من أجل إنتاج مادة الطحين للسوق المحلية والاستغناء عن استيراده، إلى جانب مواصلة الحكومة جهودها في مجال تعزيز الأمن الغذائي من خلال دعم المزارعين والقطاع الخاص الزراعي في العراق". 
وأشار إلى أن "الحكومة ستعمل على تذليل كل المعوقات للمضيّ بالتعاون مع الشركات الأمريكية في دعم هذا المشروع، وتلبية حاجة السوق المحلية من الطحين، والتخطيط لتصديره مستقبلاً عبر استثمار الطاقات الإنتاجية للمطاحن الأهلية، المعطل جزء كبير من خطوط الإنتاج فيها".
من جانبه أعرب بترسون، عن "التطلّع إلى المزيد من التعاون والعمل المستقبلي"، مشيراً إلى أنّ "مجلس القمح الأمريكي قد عمل مع العراق لعقود، وذلك ضمن إطار مذكرة تفاهم لمجلس القمح، كما عبر عن اعتزازه بالشراكة مع العراق".