سياسيون: زيارة رئيس الوزراء ستخلق عهداً جديدا للعلاقات مع واشنطن

تحقيقات وتقارير
  • 16-04-2024, 19:18
+A -A

بغداد – واع - عمار طارق
أعرب مسؤولون وأعضاء مجلس نواب وسياسيون عن ثقتهم بنجاح الأهداف التي تضمنتها زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن، مؤكدين أنها حققت مكاسب مهمة وانتصرت فيها الدبلوماسية العراقية في توقيت دولي صعب وستخلق عهدا جديدا للعلاقات بين العراق والولايات المتحدة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
تعزيز الاستقرار

وقال محافظ واسط محمد جميل المياحي في تدوينه على X  تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): "كلنا ثقة بنجاح زيارة رئيس الوزراء الى الولايات المتحدة"، مبينا أن "ذلك سينعكس على إدامة الاستقرار في العراق ونحن في وقت حرج جداً".
وخاطب المياحي رئيس الوزراء بالقول "موفق ومسدد كونك تمثل العراق".

وأكد رئيس مجلس محافظة واسط علي سليمون في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، "تأييده الكامل لزيارة رئيس الوزراء الى الولايات المتحدة ودعمه الكامل له".

وذكر "أننا نستشعر الجدية لدى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بخلق توازن في السياسة الخارجية للعراق بما فيه مصلحة الدولة على الصعيد السياسي والاقتصادي والأمني".
وأضاف، "نتطلع إلى تحقيق نجاح يصب في المصلحة العليا للدولة العراقية في زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية".
وأشار سليمون إلى أن "زيارة رئيس مجلس الوزراء إلى الولايات المتحدة الأميركية تأتي في توقيت مهم وستكون انتقاله نحو مرحلة جديدة من العلاقات، خصوصاً أن الزيارة دليل الرغبة العراقية في بناء شراكة استراتيجية مستدامة قائمة على الاحترام المتبادل"، 

كما ذكر النائب حيدر المحياوي في تدوينه على X تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، "نشيد بزيارة رئيس الوزراء الى واشنطن"، مبينا ان "الزيارة تأتي لتعزيز الاستقرار بكل أشكاله في العراق".

وثمنت النائبة بشرى رجب "جهود رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والوفد المرافق له في زيارته الى الولايات المتحدة"، موضحة أن "الزيارة تهدف لبحث وتفعيل الملفات المهمة ومنها الاتفاقات الاستراتيجية بين البلدين ورسم خارطة سيادية جديدة للعراق والتوجه نحو استقرار البلد وابعاده عن التوترات الاقليمية".

وأعرب النائب احمد الجبوري في تدوينه على x تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، عن ثقته "بحكمة وإدارة رئيس الوزراء في زيارته لواشنطن والتعامل مع الملفات التي تبحث مع الإدارة الاميركية في دعم استقرار المنطقة وأبعادها عن الحروب".
وأشار الى ان "هذا الاستقرار يصب في مصلحة العراق الذي يتطلع لعلاقات وثيقة مع الجميع وعلى رأسها اميركا في كافة المجالات".

العراق لاعب مهم في المنطقة

وأكد النائب علي نعمة البنداوي في تغريدة على منصة X تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "العراق قادر اليوم على لعب دور مهم في المنطقة، نظرا لما يمتلكه من مؤهلات وقدرات في مد جسور التعاون والتواصل مع الدول الاقليمية سيما بين ايران والولايات المتحدة الامريكية لتخفيف حدة التوترات في المنطقة ومن خلال استثمار وجود رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في واشنطن وتفعيل مثل هكذا مبادرات دولية تعيد العراق مكانته الخارجية بين الدول".

وأكد النائب أحمد عبدالله عبد الجبوري أن "مباحثات الرئيس السوداني في واشنطن استثنائية بأهدافها و توقيتاتها".
وتابع "الأمال كبيرة والنوايا صادقة في تعزيز السيادة وتوازن المصالح وترسيخ الاستقرار الأمني و الاقتصادي"، مشددا على ضرورة "الحاجة لشراكة يكون العراق فيها لاعبا محوريا في إدارة شؤون المنطقة".

العراق محطة استقطاب عالمية

بدوره أشار النائب عزيز شريف المياحي في تدوينه على X تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "زيارة السوداني الى واشنطن على رأس وفد اقتصادي بالأغلب تضمنت رسالة واضحة لطبيعة ونوعية الملفات التي حملها المفاوض العراقي وما تنطوي عليه من خطوات لتغيير شكل العلاقة بين البلدين باتجاه الشراكة الاقتصادية تمهيداً لإنهاء تواجد القوات الاجنبية وعودة السيادة بما يحقق الاستقرار ويجعل من العراق محطة استقطاب في المنطقة والعالم".

إصلاحات اقتصادية ومالية
كما أكدت عضو اللجنة سهيلة الساعدي في تدوينه على منصة x تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، "الدعم لجهود رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في زيارته الى الولايات المتحدة الأمريكية، والانتقال بالعلاقة معهم الى مرحلة جديدة تتضمن تفعيل بنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي، التي تتماشى مع برنامج الحكومة الوطني والذي يركز على الإصلاحات الاقتصادية والمالية وفي سائر المجالات المهمة، وكذلك الشراكات المنتجة مع مختلف دول العالم".

تجنيب العراق من الصراعات

وأشارت النائبة نور الجليحاوي بدورها في تدوينه على منصة x تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "إبعاد العراق عن المخاطر يكمن بنجاح التفاهم والتفاوض الذي سيجري خلال لقاء رئيس الوزراء مع رئيس ومسؤولي الولايات المتحدة الاميركية".
وتابعت "نهتم جدا بمجريات ونتائج الزيارة"، معربة عن املها ان "تحقق المصلحة العليا للعراق مهما ارادت دول او جهات أخرى".

وشددت على "ضرورة ان يتبنى مجلس النواب دعم النتائج الإيجابية خصوصا في ظل هذا الظرف العصيب الذي تمر به المنطقة".

وأكد النائب نايف خلف سيدو في بيان دعمه لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني في زيارته لواشنطن وتأكيده الرغبة في الانتقال لمرحلة الشراكة والعلاقات الثنائية بين البلدين، وفي إطار الاتفاقية الاستراتيجية وفي مجالات الاقتصاد والأمن والطاقة ومكافحة الفساد".
وأعرب عن ثقته "بقدرة الحكومة على تجنيب العراق الصراعات القائمة في المنطقة".

وأكد النائب محمد فاضل الدليمي أن "زيارة وفد الحكومة العراقية برئاسة السوداني إلى واشنطن، خطوة كبيرة نحو تحقيق تطلعات البلاد الى السلام والنأي بالبلاد عن الصراعات الاقليمية وهي انتصار للدبلوماسية العراقية في توقيت دولي صعب"، لافتا الى ان "ذلك سيعزز تجسيد الالتزام القوي بتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين".

وأشار الى أن "اللقاء مع الرئيس الأمريكي يعكس الحرص المشترك على تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والتنمية وتفعيل الاتفاقيات السابق بين الحكومتين لاسيما ان الحكومة العراقية تركز في هذه المرحلة على تحقيق تغييرات إيجابية كبرى في البلاد بعيدا عن الحروب وتبعاتها".

توازن في السياسة الخارجية

وقالت رئيس لجنة الاستثمار النيابية، سوزان منصور، في تدوينه لها على منصة "إكس" تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): "نستشعر الجدية لدى محمد شياع السوداني، بخلق توازن في السياسة الخارجية للعراق بما فيه مصلحة الدولة على الصعيد السياسي والاقتصادي والأمني".

وأضافت، "‏نتطلع إلى تحقيق نجاح يصب في المصلحة العليا للدولة العراقية في زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية".

وأشار النائب أحمد جواد ماضي الى ان "تقوية العلاقات الخارجية هي من المسائل المهمة والإيجابية، ولاسيما على الصعيد القومي والتي بدورها تهدف إلى توطيد العلاقات بين دول الجوار، والتي تزيد من قوة البلد سياسا امام العالم الخارجي".

وأعرب عن دعمه "لرئيس الوزراء بمبادرته الاخيرة من اجل ريادة وهيبة العراق واستقرار أمنه وسيادته".

وذكرت النائب ليلى مهدي التميمي الى أن "الدبلوماسية العراقية تنتصر في وقت ساد العالم لغة القوة، والمباحثات الثنائية التي تعقد في واشنطن استراتيجية من أجل مستقبل عراق سيادي آمن له أثر على الصعيد الإقليمي والدولي".

ممثلا لجميع أطياف العراقيين
وأشار النائب دريد جميل في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى واشنطن، تؤكد ان العراق يتحدث بصوت واحد على المستوى الدولي، ممثلا لجميع أبناء الوطن دون تميز بين احزابهم او توجهاتهم".
ولفت الى أن "رئيس الوزراء يقف على مسافة واحدة من جميع الأطياف".

اسدال الستار عن قضايا عدة
وذكرت النائبة نهال مرشد الشمري أن "زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى واشنطن مهمة في ظل تواتر الاحداث بالمنطقة"، موضحة ان "هذه الزيارة يمكن أن تُسدل الستار عن قضايا عدة".

وأعربت عن أملها في أن "تصب في مصلحة المواطن وضمان أمنه واقتصاده بعيدًا عن فرض الارادات الخارجية فضلا عن مناقشة التصعيد المستمر للجرائم ضد الأبرياء في غزة".

السوداني الخيار الوطني العراقي
وأعرب النائب باقر الساعدي عن دعمه "لزيارة رئيس مجلس الوزراء السوداني ولقاء الرئيس الأمريكي جوبايدن في واشنطن لتفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي وبما يحفظ سيادة وحدة العراق".
وأكد ان "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني خيارنا الوطني العراقي".

عراق قوي

وأكد النائب علي جاسم الحميداوي بدوره في تدوينه على x تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني إلى الولايات المتحدة الأمريكية في هذا التوقيت وماتحمله من أجندة عمل، تعد خطوة مهمة باتجاه العراق القوي".

ولفت الى أن "هذه الزيارة عنوانها السيادة العراقية والشراكة الاقتصادية التي تتناسب مع رؤية الحكومة الخدمية".

علاقات دولية متكافئة
وأشار النائب مرتضى الساعدي في تدوينه على x تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، "نتابع باهتمام مجريات زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى الولايات المتحدة الأمريكية والتي تأتي في ظروف حساسة وقاهرة تشهدها المنطقة"، معربا عن دعمه لـ"جهود السوداني في الانفتاح على دول العالم بما يحفظ سيادة العراق ويحقق مصالح شعبه و وحدة أراضيه".

وعبر عن أمله "بأن تحقق تلك الزيارة غايتها في تفعيل بعض القضايا المشتركة ومن ضمنها اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين والتوصل إلى جدول زمني لإنهاء مهمة التحالف الدولي وخروج القوات الأمريكية من العراق وفق مدة زمنية تحدد من قبل الطرفين ولا تكون طويلة الأمد"، معربا عن تأييده "لرئيس الوزراء على هذه الخطوات المهمة للعراق من خلال العلاقات الدولية المتكافئة".

عهد جديد بالعلاقة 
وأشار النائب محمود القيسي في تدوينه على منصة x تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع) أن "زيارة رئيس الوزراء إلى واشنطن تنهي واقعًا مثيرًا للجدل من العلاقات الأمريكية العراقية، وتؤسس لعهد جديد من العلاقات الثنائية، القائمة على احترام حقوق العراق وسيادته".
وتابع أنها "ستنعكس ايجابًا على الاقتصاد والطاقة والأمن في العراق".