عيد نوروز.. دبكات في أحضان الطبيعة ودعوات بدوام الاستقرار في العراق

محلي
  • 21-03-2024, 20:20
+A -A

بغداد - واع
يحتفل العراقيون عموماً والكُرد منهم على وجه الخصوص في الحادي والعشرين من آذار بعيد نوروز، وهو اليوم الأول من السنة الكردية الجديدة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
ويشعل الكُرد حول العالم في هذا اليوم من كل عام النيران على قمم الجبال ضمن الطقوس الاحتفالية بقدوم الربيع والعام الجديد.
وكلمة نوروز تعني باللغتين الكردية والفارسية اليوم الجديد.
وجرت العادة في السنوات الأخيرة على إقامة الاحتفالات بالعيد، حيث يشعل عدد كبير من الشباب النيران على قمة الجبل، ويطلقون الألعاب النارية.
وتحتفل الأسر الكردية شمالي العراق بالعيد في أحضان الطبيعة بتناول الأطعمة وتنظيم حفلات الرقص والدبكة الكردية. 
المواطن فائق غولبي هنأ في حديثه لوكالة الأنباء العراقية (واع) "العراقيين عموماً والكرد خصوصاً بمناسبة حلول عيد نوروز"، معربا عن أمله أن يدوم الأمن والأمان في العراق من شماله لجنوبه.
كما هنأت المواطنة رنكين رينغون بعيد نوروز وقالت في حديثها لـ (واع): إن "العيد مناسبة لاجتماع الأهل والأحبة والاحتفال بقدوم الربيع وبدء السنة لدى أبناء القومية الكردية" مشيرة، إلى أن "أمنياتها لهذا العام تتلخص بدوام الاستقرار في العراق".
وقال المواطن كروان هورامي بدوره في حديثه لـ (واع): إن "إقليم كردستان بجباله وطبيعته الخلابة يحتضن ملايين المحتفلين كل عام وليس من الكرد لوحدهم بل جميع العراقيين من شمال البلاد لجنوبها في صورة تعبر عن عمق الترابط بين أبناء الشعب الواحد".
وهنأت الرئاسات الثلاث، الشعب العراقي بحلول عيد نوروز.
وقال رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد في منشور على حسابه في منصة X تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "بحلول أعياد نوروز ورأس السنة الكردية الجديدة، نتقدم بأزكى التهاني والتبريكات إلى شعب كردستان وجميع العراقيين وكل المحتفلين في العالم بهذا العيد، متمنياً أن ينعم على الجميع بالأمن والأمان والسلام".
وأضاف، "هي مناسبة للتأكيد على وحدة الصف وحماية المكتسبات وحل المسائل العالقة بروح وطنية وترسيخ التعايش بين جميع المكونات والعمل بشكل موحد وفاعل من أجل خدمة المواطنين وضمان حقوقهم وتلبية طموحاتهم في العيش الكريم".
وهنأ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني كذلك بعيد نوروز، وقال في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي، وتلقته وكالة الأنباء العراقية (واع):  "أجمل الأمنيات وأصدق التهاني، أتقدّم بها إلى أبناء شعبنا الكردي العزيز في إقليم كردستان العراق، وإلى عموم شعبنا العراقي الكريم، بمناسبة حلول أعياد نوروز، لما تحمله من أملٍ وسرورٍ وتطلّع إلى غدٍ بهي".
وتابع أن "التهنئة موصولة إلى جميع شعوب المنطقة التي تحتفل بهذا العيد التاريخي الإنساني، أعاده الله سبحانه علينا بالبركة ودوام نعمة الاستقرار".
وأضاف رئيس مجلس الوزراء: "مرّة أخرى يحلّ نوروز على ربوع بلدنا، وأبناء وطننا مستمرون في العمل والبناء وترسيخ الخُطى؛ لتحقيق التطلّعات والأهداف المشتركة للعراقيين، في ضوء البرنامج الحكومي المعبّر عن حاجاتهم وطموحاتهم".
وأكد، أن "هذه المناسبة قوّة تنوّع أبناء شعبنا وتواصله، وتكريس كلّ الجهود من أجل تقديم الخدمة وحفظ الحقوق، كما تذكّرنا ألّا بديل عن العمل معاً، وإعلاء قيم الشراكة والمصير الواحد، والمستقبل الذي نرسمه معاً، في جميع أرجاء العراق"، مختتماً البيان بالقول: "نوروز سعيد، وعراق مزدهر يسمو بوحدة أبنائه وتلاحمهم".
كما هنأ رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي بالمناسبة، وقال في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): "نتقدم إلى شعبنا العراقي الكريم بأطيافه المختلفة، لاسيما ابناء شعبنا الكردي العزيز، بخالص التهاني وأطيب التبريكات، بمناسبة حلول أعياد نوروز"، متمنياً ان "يعيده الله على بلدنا وشعبنا بالأمن والأمان والتقدم والرفعة والازدهار".

واكد، ان "هذه المناسبة العزيزة على قلوب العراقيين، تعدّ فرصة مهمة لزيادة تعزيز اواصر المحبة، والتآلف، ونشر ثقافة التسامح وقبول الآخر".

واضاف، "نستثمرها لتوجيه دعوة للقوى الوطنية كافة، إلى توحيد المواقف والرؤى لاستكمال الاستحقاقات الدستورية، وتضافر الجهود وحشد الطاقات من اجل تقديم الخدمة لمواطنينا".