الصين تتطلع إلى التطبيق التجاري لتقنيات 6G بحلول عام 2030

منوعات
  • 13-03-2024, 07:00
+A -A

متابعة-واع
تتطلع الصين تحقيق التطبيق التجاري لتقنيات 6G الثورية بحلول عام 2030 تقريبا، وفقا للخبراء، حيث تكثف البلاد جهودها لتعزيز التجارب التقنية لتعزيز تنمية الجيل التالي لشبكة الاتصالات.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
انعقد المؤتمر العالمي لتنمية 6G الذي يستمر يومين في مدينة تشونغتشينغ بجنوب غربي الصين في ديسمبر الماضي، حيث تبادل قادة الصناعة والعلماء وجهات نظرهم حول متطلبات الأداء والتقنيات الرئيسية وسيناريوهات التطبيق لتقنيات 6G.
وظلت الصين في طليعة تنمية 6G لعدة سنوات. وتم إنشاء مجموعة الترويج لهذه التقنيات بتوجيه من وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية في يونيو عام 2019، لتكون بمثابة منصة رائدة لتعزيز البحث والتطوير لـ6G بالإضافة إلى التعاون الدولي.
وتحدثت وانغ تشي تشين، رئيسة المجموعة، لمراسل مجموعة الصين للإعلام عن خطط الصين لتنفيذ 6G وسيناريوهات التطبيق المستقبلية لهذه التقنيات الرائدة.
وقالت "تعد تقنيات 6G تقنية جديدة تتبع تحديث تقنيات 5G، حيث تتطور تقنيات الاتصالات المتنقلة عادة كل عقد من الزمن. ولذلك، وبالنظر إلى 6G، من المتوقع أن يتم تنفيذه تجاريا في عام 2030 تقريبا، مع بذل جهود التقييس في عام 2025 تقريبا".
وأضافت قائلة "اقترحت 6G ثلاثة سيناريوهات للتطبيق، تتمثل في تكامل الاتصالات والإدراك، وتكامل الاتصالات والذكاء الاصطناعي، وإنشاء إنترنت الأشياء في كل مكان. وفي المستقبل، تهدف تقنيات 6G إلى ربط ليس فقط البشر، بل والعديد من العناصر الذكية أيضا، مثل الروبوتات والميتافيرس. وسيتم تحسين بعض سيناريوهات الصناعة التي يصعب معالجتها حاليا باستخدام تقنيات 6G".
بالنسبة للعديد من المراقبين العاديين، يمثل الانطباع الأساسي حول 6G أنها ستكون أسرع من 5G، ولكن وانغ قالت إن هذه التقنيات يمكن أن تفعل أكثر بكثير من مجرد تحسين سرعة الإنترنت.
وقالت وانغ "بعد إدخال تقنيات 5G، قد يثير الجدل حول المزيد من التحسينات في سرعة الإنترنت تساؤلات حول ضرورة مثل هذه التحولات. وفي المستقبل، ستركز خدمات 6G بشكل أكبر على الإدارة الاجتماعية والحوكمة، مع استهداف الأنظمة الذكية بشكل خاص".
تدعم محطات القاعدة الحالية لـ5G بشكل أساسي إرسال إشارات الاتصالات واستقبالها، ولكن في عصر 6G، من المتوقع أن تشتمل هذه المحطات أيضا على قدرات استشعار أكثر تقدما، وستكون قادرة على استخدام موجات الراديو لاستشعار البيئة المحيطة وشكل الأشياء وحركتها.
ولن يؤدي هذا التقدم إلى تعزيز أداء الاتصالات فحسب، بل وسيخلق أيضا فرصا جديدة مثل فتح "اقتصاد الارتفاعات المنخفضة"، مما يسمح بالتشغيل الآمن للمركبات الجوية بدون طيار للخدمات اللوجستية والنقل والسياحة وأغراض أخرى.
وقالت وانغ "تمثل شبكة الاتصالات المتنقلة الحالية نظاما شبكيا كبيرا يضم العديد من المحطات الأساسية. وبناء على وظائفها الأساسية، نأمل في دمج المزيد من قدرات الاستشعار. وبالنسبة إلى "اقتصاد الارتفاعات المنخفضة"، سيجعل تحديث المحطات الحالية من الممكن تمكين الاستشعار، حتى نتمكن من استخدامها لإدارة المجال الجوي للطائرات بدون طيار. ويمكن أن يوفر تحديث محطات القاعدة عند تقاطعات حركة المرور رؤى حول تدفق حركة المرور، كوسيلة لإدارتها".
قالت وانغ إنه في الوقت الحاضر، لا تزال تنمية 6G حول العالم في مرحلة البحث التقني، ولا توجد حتى الآن معايير موحدة لشبكات 6G وتقنياتها الرئيسية. ومع ذلك، ومنذ عام 2022، تجري الصين تجارب تقنيات 6G، بينما تم أيضا إجراء أبحاث حول هيكل نظام 6G والحلول التقنية تدريجيا في العام الماضي، وسيضع هذا أساسا للتقدم المستقبلي في تقنيات 6G.
وأطلقت مجموعة الترويج أيضا كتابين أبيضين يحددان تنمية 6G في المؤتمر، بما فيها ملخص حول توقعات بنية شبكات 6G وآخر حول مبادئ تصميم النظام اللاسلكي والخصائص النموذجية، وتوفير التوجيه الفني لـ6G للترقية من إنترنت الأشياء إلى نسخة فكرية أوسع.
وفي المؤتمر، أعلنت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية أن البلاد تنفذ سلسلة من التجارب التقنية المتعلقة بـ6G لتعزيز التنمية الابتكارية بقوة. وتهدف هذه التجارب أيضا إلى تسريع التنمية المتكاملة لتقنيات 5G ومختلف الصناعات الجديدة والتطبيقات الجديدة، بما فيها تقنيات الواقع الممتد التي تشمل الواقع المعزز والافتراضي، والتوأم الرقمي والروبوتات المتقدمة.
 


المصدر: CGTN Arabic