الكهرباء: فقدان ما يقارب 4 الاف ميكا واط بسبب شح الغاز المورد

محلي
  • 28-02-2024, 23:03
+A -A

بغداد – واع
أعلنت وزارة الكهرباء، تحديد أحمال الوحدات التوليدية للمنظومة وفقدان مايقارب ( ٤٠٠٠ الاف ميكا واط ) بسبب شح الغاز المورد وتوقف خطوط الربط الإيرانية .

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكر المكتب الاعلامي لوزارة الكهرباء  في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أنه "بالوقت الذي أستعدت فيه وزارة الكهرباء بشكل مبكر ، وتوشك أن تنهي صياناتها الشاملة لمحطات الانتاج ووحداتها التوليدية لتكون جاهزة لذروة أحمال الصيف المقبل ، يعاود شح الغاز المورد وتوقفه ( بشكل كامل ) عن محافظات الفرات الأوسط وبغداد ، تحديد أحمال المنظومة الكهربائية وتراجع إنتاجها ، الأمر الذي افقد المنظومة مايقارب ( ٤٠٠٠ الاف ميكا واط ) ، كما وتوقف كامل لخطوط الربط الناقلة للكهرباء بين العراق والجمهورية الإسلامية في إيران ، بسبب موجة البرد بحسب وزارة الكهرباء الإيرانية. " 
وأضاف، أن " الوزارة تنسق حالياً بشكل عالي مع وزارة النفط من خلال غرفة عمليات مستمرة لتعويضها بالوقود والغاز المنتج وطنياً ، ريثما يعاود ضخ الغاز المورد بالكميات المطلوبة" .
يذكر ان جزء من محطات الانتاج يعمل على الغاز الوطني ، وجزءاً أخر على الوقود الوطني ، بينما يعمل جزءاً أخر من محطاتنا الإنتاجية على الغاز المورد لعدم كفاية الغاز الوطني ، والذي تعمل الحكومة جاهدة وبخطوات مكثفة لإستغلاله والاعتماد عليه ذاتياً .