المندلاوي يوصي بتشكيل لجنة دائمة تتولى دعم التعاون البرلماني الإقليمي

سياسية
  • 22-02-2024, 10:01
+A -A

بغداد – واع
أوصى رئيس الاتحاد البرلماني العربي ومجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، اليوم الخميس، بتشكيل لجنة دائمة تتولى دعم التعاون البرلماني الإقليمي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

وقال المندلاوي خلال كلمة ألقاها، في الجلسة العامة الرابعة عشرة للجمعية البرلمانية الآسيوية، وتلقتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إن " العراق سعى إلى صياغة رؤية موحدة كإطار وخارطة طريق لمشروع وطني يسمح بدمج خصوصية العراق مع غايات وأهداف التنمية المستدامة في أجندة عام (2030) ، والتي تتضمن (إنسان مُتمَكن في بلدٍ آمن، ومُجتمع مُوحد، واقتصاد مُتنوع، وبيئة مُستدامة، وعدالة وحُكم رشيد)".

وتابع، ان "العراق عمل على إطلاق مشروع (طريق التنمية)، ليوفر ممراً اقتصادياً آمناً للبضائع والخدمات من آسيا إلى أوروبا مروراً بتركيا"، مشيراً إلى "أهمية تعزيز التكاتف والتعاون الإقليمي بين بلدان القارة الآسيوية لإرساء الأمن والاستقرار فيها وفي العالم، وتحقيق تنمية مستدامة تليق بشعوب المنطقة".

وأكد رئيس الوفد العراقي النيابي، أن "المسؤولية التي تقع على عاتق دول العالم أجمع  من دون استثناء تكمن بمعالجة الوضع المتأزم في عموم الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي قطاع غزة على وجه الخصوص، وتداعيات العدوان في لبنان واليمن والعراق وكل دول المنطقة، وخطورة أن تمتد آثاره على بلداننا والعالم بأسره بالشكل الذي لا يمكن السيطرة عليه، فيما بين أن سلطات الاحتلال الصهيوني لا تقيم وزناً لهيئة الأمم المتحدة والقانون الدولي".

وشدد بالقول: "على الدول الداعمة للاحتلال الصهيوني، التوقف عن مواصلة دعمها له امتثالاً لرغبة شعوبها الحرة التي لم تتوان وبشكل يومي عن نصرة الشعب الفلسطيني".

وطالب المندلاوي "رئيس الاتحاد البرلماني العربي برفض وإدانة العدوان المتكرر على بلدان المنطقة، ولاسيما العراق وسوريا واليمن ولبنان، وإيقاف العدوان على قطاع غزة والعمل المشترك لتثبيت سيادة القانون والشرعية الدولية".