الدفاع المدني توجز المخالفات المسجلة بمحطات الوقود وتوضح آلية محاسبة المخالفين

محلي
  • 17-02-2024, 16:43
+A -A

بغداد - واع - هندرين مكي
أوجزت مديرية الدفاع المدني، اليوم السبت، أبرز المخالفات المسجلة في محطات تعبئة الوقود من قبل إدارات المحطات والمواطنين، فيما أوضحت آلية محاسبة المخالفين.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير شعبة إعلام المديرية، نؤاس صباح، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "هناك مخالفات كثيرة يتم تسجيلها، معظمها تتعلق بإجراءات السلامة ومنظومات الإطفاء، ومن ضمنها المخالفات التي تسجلها المديرية على محطات الوقود والمخازن ومعامل الأصباغ وغيرها".
وأضاف صباح، "فيما يخص محطات الوقود هناك مخالفات المواطنين كالتدخين وعدم إطفاء محرك السيارة عند تعبئة الوقود ورمي الفائض من المنتوج على الأرض واستخدام أجهزة الموبايل أثناء التزود بالوقود".
وتابع، "أما مخالفات إدارة المحطة فتتمثل باستخدام ألواح الأيكوبوند سريعة الاشتعال لتغليف الواجهات وعدم وجود مطفأة الحريق قرب نقطة التزود بالوقود، وأن يكون حجم المطافئ غير ملائم أو عدم تثبيت الصيانة الدورية في التواريخ المحددة، كذلك عدم وجود منظومات الإنذار والإطفاء الرطبة، أو يكون (الهوز) غير مؤهل للاستخدام بسبب تعطله وأيضاً عدم تدريب العاملين في المحطة على التعامل مع الحالات الطارئة".
وشدد على "ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة في عمليات تفريغ المنتوج النفطي من الصهاريج إلى خزانات المحطة، إذ تسجل المديرية في بعض الأحيان حوادث حريق بسبب الإهمال أثناء نقل المنتجات النفطية إلى خزانات المحطة".
وأوضح، أن "آلية المحاسبة للمحطات الحكومية تكون عبر إبلاغ وزارة النفط بكتاب صادر عن طريق وزير الداخلية إلى وزير النفط بالمخالفات، أما المحطات الأهلية فتتم محاسبتهم وفق قانون الدفاع المدني (44) لسنة 2013، وتحويلهم إلى جلسة الفصل حسب القانون وتغريمهم، وإذا لم يستجب المخالف يحول إلى القضاء العراقي".