القاضي زيدان يعلن عن خطة استراتيجية لزيادة أعداد القضاة

سياسية
  • 17-02-2024, 13:33
+A -A

بغداد – واع
أعلن رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، اليوم السبت، عن خطة استراتيجية لزيادة أعداد القضاة في العراق.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكر مجلس القضاء الأعلى، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "المعهد القضائي، نظم حفل تخرج طلبة الدورة (44) في المعهد القضائي بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، وكل من رئيس المحكمة الاتحادية ونائبه ونائبي رئيس محكمة التمييز وعدد من قضاتها وأعضاء مجلس المعهد القضائي ورئيس مجلس الدولة ورئيس اتحاد الحقوقيين ونقيب المحامين والأساتذة المحاضرين".
وقال القاضي زيدان، خلال كلمته في الحفل: إن "عدد القضاة وأعضاء الادعاء العام حالياً لا يتناسب وعدد نفوس العراق على وفق المعايير الدولية، لذا فإن مجلس القضاء الأعلى تبنى استراتيجية جديدة قائمة على أساس زيادة عدد المقبولين للدراسة في المعهد القضائي لزيادة أعداد القضاة وأعضاء الادعاء العام".
وأضاف أن "القضاء يؤكد في الوقت نفسه على مراعاة المعيار النوعي في اختيار القضاة، وأن لا تكون الحاجة إلى زيادة العدد على حساب الكفاءة والإمكانية لأن أي خطأ في الاختيار ينعكس سلباً على النتيجة التي نسعى إليها جميعاً في إيجاد قضاء قادر على إنصاف المتخاصمين وإيصال الحقوق إلى أصحابها".
وتابع أن "القضاء حرص في هذه الاستراتيجية على وجود دورة خاصة بالادعاء العام والتي ستتكرر كل عام بشكل متوازٍ مع دورات القضاة لرفد جهاز الادعاء العام بأعداد إضافية تغطي الحاجة الفعلية لهذا الجهاز بالنظر إلى الدور المهم الذي يضطلع به"، لافتاً إلى أن "المعهد احتضن لأول مرة أكثر من دورتين للقضاة في السنة نفسها في سباق مع الزمن لتلبية الحاجة الملحة لزيادة عدد القضاة".
وأوصى القاضي فائق زيدان، خريجي الدورة (44)، بـ"الحرص على تطبيق القانون بحياد والحفاظ على استقلال القضاء والتعاون مع الجهات المختصة في حفظ الأمن والنظام وصيانة الأموال العامة والخاصة وحماية التعبير عن الرأي واحترام حقوق الإنسان".
وبحسب البيان فإن "الدورة الـ(44) ضمت (32) قاضياً و(5) قاضيات".