المندلاوي: الأسابيع المقبلة ستشهد تشريع قانون إنهاء التواجد الأمريكي

سياسية
  • 14-02-2024, 13:40
+A -A

بغداد ـ واع 

أكد رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، اليوم الأربعاء، أن العراق قوي ولا يحتاج إلى قوات أجنبية لحمايته، فيما أشار الى أن الأسابيع المقبلة ستشهد تشريع قانون إنهاء التواجد الأمريكي.

وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن المندلاوي، استقبل رئيس السلطة القضائية الإيراني، غلام حسين ايجئي، والوفد المرافق له، بحضور عدد من النواب، والسفير الإيراني لدى العراق محمد آل صادق".

وأكد المندلاوي، أن "الاعتداءات الأمريكية المتكررة على المواقع والشخصيات العراقية مخالفة للقانون الدولي ومن شأنها تعكير العلاقات بين البلدين، مبدياً حرص مجلس النواب على تنفيذ قراره السابق بإخراج القوات الأجنبية من البلاد".

وبين، أن "الفترة المقبلة ستشهد تشريع قانون لإنهاء تواجدها بالكامل، وأن العراق بلد قوي لا يحتاج إلى قوات أجنبية لحمايته"، داعياً في الوقت ذاته "البرلمانات العربية والإسلامية إلى سن قوانين لمحاسبة الكيان الصهيوني والدول الداعمة له وتجريم العلاقات معها".

ولفت، الى أن "السلطة التشريعية حريصة على تعزيز العلاقات مع كل دول المنطقة والجوار، وإنها تؤمن بالتعاون والتكامل مع السلطات التنفيذية والقضائية العراقية، وتدعم الاتفاقيات والمعاهدات الثنائية في مجال التعاون القضائي والقانوني بين السلطتين القضائيتين في البلدين"، مشدداً على أن "دور العراق ثابت من فلسطين، وأن النظام الدولي ودول المنطقة بالخصوص مسؤولون عن إيقاف العدوان الصهيوني الوحشي في غزة".

من جانبه أشاد غلام، بدور مجلس النواب العراقي، واصفاً إياه بالاستثنائي.

وذكر أن "مجلس النواب العراقي هو أول برلمان يسن قانوناً لتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني، وهذا موقف مشرف ويحسب له"، مؤكداً أن "الشعب العراقي يستطيع أن يدير بلده بالشكل الذي يراه مناسباً".

ودعا، إلى "مزيد من التعاون بين برلماني البلدين في القضايا الإقليمية، خصوصاً أن موقف العراق مؤثر وفاعل".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام