زعماء وسياسيون يهنئون بالذكرى السنوية ليوم القضاء العراقي

سياسية
  • 23-01-2024, 13:20
+A -A

بغداد ـ واع 
قدم زعماء وسياسيون، اليوم الثلاثاء، التهاني بمناسبة الذكرى السنوية ليوم القضاء العراقي، مثمنين الجهود في ضمان حماية حقوق الافراد والحفاظ على استقرار العراق.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

وقال رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي في تغريدة تابعتها وكالة الانباء العراقية (واع) "نتقدم بأزكى آيات التهاني والتبريكات إلى رجال القضاء العراقي الشامخ في عيدهم، مثمنين جهودهم في صيانة الدولة وحفظ مقدراتها وضمان حماية حقوق الأفراد وإرساء ميزان العدالة في إطار الدستور والقانون.

فيما اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ، قيس الخزعليّ، في تغريدة تابعتها وكالة الانباء العراقية (واع): "بتقدير عـال واعتزاز كبيـر، نبارك للقضاء العراقي، الحارس والحامي للديمقراطية في البلاد، يومه الوطني".

وأشاد، "بأهميـة الأدوار المهمة التـي مارسها خلال المراحـل والتحديات والأزمات التـي مـر بهـا بلدنا العـزيز، وهـو الحامي الحقيقي لاستقرار العراق، والساعي لتحقيـق سيادة القانون".

وشدد، عـلـى "وجوب المحافظة على استقلالية القضاء واحترام حياديته ودوره الكبير، لأنه الركن الأخير والأساسي، للحفاظ على النظام السياسي، وحماية الحقـوق، وصـون الحريـات، وترسيخ مباديء العدالة، وإنصاف المظلومين والضحايا، وتطبيق الاستحقاقات الوطنية، وحماية الدستور والالتزام به".

فيما أشار رئيس تيار الحكمة الوطني السيد عمار الحكيم، في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع) الى ان "القضاء ميزان الحق، ووسيلة الردع الفعالة لحفظ النظام الاجتماعي ووضع الخط الفاصل بين الاعتدال والانحراف، والتمييز بين السلوك الطبيعي والجنائي".

وأضاف، "في يوم القضاء العراقي وفيما نبارك لمؤسساتنا القضائية نهيب بدورها في الاستقرار والسلم وإقامة العدل وحماية الحقوق ونشر الأمن والمحافظة على الأنفس والأموال ومنع الظلم والعدوان والاشراف على سلوك الأفراد لمنع أي تعارض محتمل بين حق الفرد الشخصي وحقوق الآخرين".

بدوره هنأ نائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبدالله، بمناسبة يوم القضاء العراقي.

وقال عبدالله في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع): "نبارك وبإعتزاز كبير مجلس القضاء الأعلى والسادة القضاة بمناسبة اليوم الوطني للقضاء".

وجدد نائب الرئيس، "دعمه الكامل للقضاء واستقلاليته بما يسهم في المحافظة على المؤسسات الدستورية والنظام الديمقراطي الإتحادي في البلاد"، مؤكداً على "ضرورة تحقيق العدالة وتطبيق القانون ومكافحة الإرهاب والجرائم والفساد المالي والإداري وإنصاف المظلومين لتعزيز الاستقرار وبناء دولة المؤسسات".

من جانبه، هنأ رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي الشيخ همام حمودي بمناسبة يوم القضاء العراقي.

وقال الشيخ حمودي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): "نهنيء المؤسسة القضائية في يوم القضاء العراقي، ونثمن جهدها الكبير وادوارها العظيمة في حفظ النظام السياسي الديمقراطي، والحقوق العامة والخاصة لأبناء شعبنا، وتعزيز مباديء العدالة والمساواة، وصيانة هوية وثقافة المجتمع الأصيلة".

وأكد ان "القضاء هو الضمانة الأساسية للاستقرار والسلم الاجتماعي وكل الممارسات الديمقراطية، ومن الضروري أن يعمل الجميع على تعزيز استقلاليته والنأي بمؤسساته عن أي تدخلات او ضغوطات، ودعمه بكل ما يؤمن سلامة أدائه وقوته"، داعياً "مؤسسات صناعة الرأي العام الى دور مؤثر في نشر الثقافة القانونية و ترسيخ ثقافة احترام القضاء ورجاله".