وزير النقل يبحث مع وفد تركي آخر تطورات العمل في مشروع طريق التنمية

محلي
  • 21-01-2024, 22:16
+A -A

بغداد – واع
بحث وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، مع وفد تركي آخر تطورات العمل في مشروع طريق التنمية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكر المكتب الاعلامي في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أن "وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، استقبل في مبنى الوزارة، وفداً تركياً برئاسة السفير التركي لدى بغداد، السيّد علي رضا كوناي، لبحث متعلقات طريق التنمية"، لافتا الى ان "السعداوي ناقش مع الوفد التركي جملة من الأمور التي تخص المشروع، كما استعرض آخر تطورات العمل لدى الجانب العراقي بشأن تصاميم المشروع، واهتمام الحكومة ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بطريق التنمية".
وبين ، أنّ "الوزارة أرسلت وفودا فنيّة الى تركيا لبحث حيثيات المشروع، وعملت على تشكيل لجان فنية، واستحدثت مقرا للمشروع في الشركة العامة للسكك الحديد، والذي يعمل على مدار الساعة لإنجاز متطلبات المشروع، بإشراف ومتابعة الجهات العليا في مقر الوزارة."
وأكد السعداوي، "مواصلة استكمال متطلبات طريق التنمية مع الحكومات المحلية في المحافظات"، منوها بأن "هناك رغبة لدى العديد من الدول في المنطقة وقارتي آسيا وأوروبا في المشاركة بمشروعنا، على مستوى الإنشاء والتنفيذ، إيمانا منها وقناعة بجدوى هذا الطريق، وأهميته الستراتيجية على خارطة النقل العالمية".
وكشف الوزير، عن تلقيه دعوة من نظيره التركي لزيارة أنقرة، للتباحث حول طريق التنمية.
بدوره، أكد السفير التركي، أن "المشروع يشتمل على مشاريع مهمة تخص قطاعات ( النقل البري والسككي)"، لافتا الى أن "عددا من الشركات التركية تقوم بدراسة المشروع، ومستعدة للمساعدة والمشاركة في إنجاز متطلباته".
ونوه السفير التركي، بأنه "في أثناء زيارة رئيس الوزراء السوداني الى أنقرة، عملنا على إعداد مسودة بين الجانبين. كما ستكتب مسودة ثانية عند زيارة رئيس الجمهورية أردوغان الى بغداد. وهاتان المسودتان ستشكلان خارطة طريق وبوابة تربط العراق وتركيا".