الموارد المائية تنجز ربط محطة ضخ الثرثار بمنظومة الكهرباء الوطنية

محلي
  • 12-01-2024, 15:54
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

بغداد – واع 

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، إنجاز ربط محطة ضخ الثرثار بمنظومة الكهرباء الوطنية.

وقالت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "شركة الفاو العامة لتنفيذ مشاريع الري وبإشراف الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل أنجزت الخط الكهربائي لتشغيل المضخات العاملة بالطاقة الكهربائية ضمن مشروع محطة ضخ الثرثار العائمة".

وأضافت، أنه "جرى افتتاح الخط الكهربائي بحضور رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية النائب فالح الخزعلي والوكيل الإداري للوزارة رائد عبد زيد الجشعمي وعدد من السادة المديرين العامين".

وتابعت، أن " تغذية محطة الثرثار بمنظومة الكهرباء الوطنية تهدف لتعزيز نهر الفرات بالإطلاقات المائية وضمان استقرار التصاريف المائية من بحيرة الثرثار باتجاه الفرات".

وأشارت، إلى أن "هذا العمل يأتي لضغط النفقات و تطبيقاً لفقرات البرنامج الحكومي إضافةً إلى تقليل كميات الوقود وأعمال الصيانة الدورية للمولدات وضمان استمرارية تدفق المياه واستقرار الإطلاقات المائية لتغذية المحافظات الواقعة في ذنائب نهر الفرات، تضمن العمل إيصال التيار الكهربائي لمحطة الثرثار الذي يبلغ طوله 32 كم لنقل الطاقة الكهربائية نوع ضغط عالي   132 كي في وبعدد 95 برجا علاوة على محطة متنقلة سعة ٢٥ ميكا من خط حامضية -فلوجة قرب الجسر الياباني وصولا إلى  محطة ضخ الثرثار وبمدة تنفيذ بلغت 320 يوما".