وزير العمل يعلن اطلاق حملة الاسترداد من المتجاوزين على الحماية الاجتماعية

محلي
  • 10-01-2024, 11:05
+A -A

بغداد – واع - وسام الملا

أعلن وزير العمل أحمد الأسدي، اليوم الأربعاء، عن إطلاق حملة الاسترداد من المتجاوزين على الحماية الاجتماعية، فيما أشار الى إعادة العمل بمنصة "مظلتي".

وقال الأسدي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى الوزارة، وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هيئة الحماية الاجتماعية أصدرت البطاقات الذكية لأكثر من 900 ألف مستفيد لمدة عام من تشكيل الحكومة"، مؤكداً "الاستمرار بإصدار البطاقة الذكية للمشمولين بملحق الوجبة السادسة، بعد توقفها قبيل الانتخابات المحلية".
وأشار إلى، أنه "تم إطلاق 63 ألفاً و 144 بطاقة جديدة، ستكون ملحقة للوجبة السادسة، كما ستستمر الوجبات من خلال الآلية التي سنعلن عنها لاحقاً".

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وأضاف، أن "إجراءات البحث الاجتماعي لعام 2023 أنجزت لأكثر من مليونين و100 ألف أسرة"، مبيناً أن "عملية البحث الاجتماعي مستمرة للمتقدمين على النافذة الإلكترونية، الذي بقى مفتوحاً لفئة المعاقين والنساء والعاجزين".
وذكر الأسدي، أن "الوزارة أكملت من خلال هيئة الحماية توزيع المنحة الطلابية بين أكثر من مليون و850 ألف طالب ولثلاثة أشهر بأثر رجعي"، مؤكداً "سيتم توزيع منحة  الشهرين القادمين بالتنسيق مع وزارة التربية".
ودعا وزارة التربية، إلى "إكمال إجراءاتها بشأن العدد النهائي للطلبة لشهر كانون الثاني وشباط"، مطالباً جميع الأسر المشمولة بالحماية الاجتماعية، "الذين أخرجوا أبناءهم من المدارس بسبب الوضع المادي، بعودتهم الى المدارس لأن المنحة الطلابية ستتكفل بتوفير الاحتياجات الضرورية للطلبة".
ولفت إلى، أن "وزارته استكملت إجراءات خدمة (أرزاق) التي تتعلق بالقروض للمشمولين بالحماية الاجتماعية، حيث أصدر مجلس الوزراء قراراً بشمول 25 ‎%‎ من القروض للمشمولين بالحماية الاجتماعية"، منوهاً بأن "هناك أكثر من 2800  مستفيد من خدمة (أرزاق)".
ووفقاً له، "سيرصد خلال العام الجاري 2024 مبلغ 400 مليار دينار  لميزانية الوزارة، منها 100 مليار ستكون  مخصصة لقروض خدمة (أرزاق) للمشمولين بالرعاية الاجتماعية".
وأكد الأسدي "زيادة المشمولين بالضمان الصحي في الرعاية الاجتماعية، الى 185 ألفاً، تتضمن الرقود في كافة الأجنحة الخاصة وإجراء العمليات الجراحية مجاناً"، داعياً المشمولين إلى "مراجعة الدوائر الصحية وفتح الدفتر الصحي".
وأشار إلى، أن "هيئة الحماية الاجتماعية الخاصة بالسلة الغذائية، أنجزت معاملة  6 ملايين و700 ألف فرد وهم المشمولون بالرعاية الاجتماعية، حيث سيكون عدد السلات الغذائية المجهزة لعام 2023 قرابة 60 مليون سلة".
وأوضح، أن "الوزارة وبالتنسيق مع وزارة التجارة، ستطلق المجمعات التسويقية مطلع شهر شباط المقبل للمشمولين بالرعاية الاجتماعية من المنافذ التسويقية الخاصة بوزارة التجارة، وبنسبة تخفيض تتراوح من  10‎ الى 40 بالمئة للأسر المتعففة، ومن 10إلى  20  بالمئة للأرامل و 40 بالمئة نسبة التخفيض للمعاقين".

وأعلن الأسدي، عن "العمل بمنصة (مظلتي) بعد انتهاء الانتخابات المحلية، فضلاً عن إطلاق حملة (استرداد) لكشف المتجاوزين على الحماية الاجتماعية".
وأكد، أن "وزارته ستقوم بحملة كبرى خلال العام الجاري 2024 للكشف عن المتجاوزين على شبكة الرعاية الاجتماعية، كما تم توجيه جميع الباحثين والموظفين في هيئة الحماية الاجتماعية، على إعادة البيان السنوي وتدقيق كل الأسر المتقدمة"، مؤكداً "لا يزال هناك آلاف المتجاوزين الذين لا يستحقون راتب الحماية".
ومضى بالقول: إن "الهيئة حققت إيرادات لعام 2023 إلى صندوق الحماية الاجتماعية بلغت أكثر  من 94 مليار دينار من الأموال المستردة من المتجاوزين".
ولفت إلى، "إنجاز البيان السنوي لأكثر من مليون 750 ألف أسرة، كما وتم منح مدة شهرين للأسر المتبقية لتقديم بياناتها السنوية"، داعياً الأسر المتبقية إلى "تقديم البيانات السنوية، لأنها ستكون آخر مدة إضافية، وبعد ذلك سيعتبرون متجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية، وسيتم إيقاف رواتبهم وتحويلها إلى المستحقين".
وأكد الأسدي، أن "هيئة الحماية الاجتماعية مستمرة في توفير خدماتها وهي( العراق هويتي) لإصدار البطاقة الوطنية للمشمولين بالرعاية مجاناً من تاريخ 11 من الشهر الحالي، وفقاً لتوجيهات مجلي الوزراء، إضافة إلى استمرار حملة (نجيك الى بيتك) التي قدمت خدماتها إلى أكثر من 7 آلاف مستفيد من المعاقين والعاجزين".

وأشار إلى "استمرار السلة الإنشائية التي أطلقتها الوزارة، حيث بإمكان كل المشمولين بالرعاية الاجتماعية التقدم إلى وزارة التجارة لشراء مواد بناء تصل الى 10 ملايين دينار ، ويكون من خلال قرض من الرعاية الاجتماعية".
ونبه الأسدي، الى أن "الوزارة أطلقت حملة (عتبات) وهي حملة نقل مجاني للمشمولين بالرعاية، لزيارة العتبات المقدسة تتضمن النقل والخدمات الفندقية والطعام، حيث تم تسيير عدد من القوافل".
وتابع، " كما أن وزارته في طور إعداد حملة (طواف)، التي من خلالها سيتم تسيير المشمولين بالرعاية إلى العمرة وزيارة مسجد النبي محمد (ص)".