المالية النيابية تؤشر تعديلات جداول موازنة 2024

اقتصاد
  • 29-12-2023, 10:04
+A -A

بغداد - واع - محمد الطالبي
توقعت اللجنة المالية في مجلس النواب، اليوم الجمعة، أبرز المتغيرات في موازنة 2024، فيما أكدت عدم وجود أي ارتفاع بأسعار الوقود.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال عضو اللجنة، مصطفى الكرعاوي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "رئاسة الوزراء لم ترسل أي كتاب بخصوص موازنة العام 2024 حتى الآن، ولكن بشكل عام يفترض إعادة النظر بموضوع الإيرادات والنفقات الكلية ونسبة العجز المتحققة في الموازنة الجديدة، بالاعتماد على التوقعات بأسعار النفط والكميات المصدرة بحسب قرار أوبك"، مبيناً أنه "إذا حدثت تغييرات على هذه الأرقام الثلاثة، ‏سيكون هناك تغيير كبير على باقي جداول الموازنة".
‏وأوضح الكرعاوي، أن "حجم النفقات الموزعة على أبواب الصرف، وبحسب المتوفر من المبالغ والمتوقع من الإيرادات ستكون هنالك إعادة توزيع لجداول الموازنة، وفي النتيجة سيكون هنالك تغيير كبير في الجداول"، مشيراً إلى أن "ما تطمح له القوى السياسية هو بنود الموازنة، خصوصاً في إقليم كردستان، في ما يخص المصروف الفعلي وغيره".
وأكد أن "اللجنة مصرة على أن تكون هنالك عدالة اجتماعية ما بين المحافظات، وإلزام الجميع بالمصروف الفعلي"، منوهاً بأن "هذه النقاط هي مجمل الاختلافات التي سنشهدها على الموازنة خلال الفترة المقبلة".
وأضاف أن "موازنة 2024 نأمل بإرسال بياناتها بعد العطلة التشريعية، حتى يتم تعديلها بشكل سريع".
وعن أنباء زيادة أسعار الوقود، خلال موازنة العام القادم 2024، أكد الكرعاوي "عدم وجود زيادة بأسعار الوقود، وإنما هو تنظيم عملية تجهيز الوقود من خلال تحويله إلى إلكتروني واستخدام بطاقات الدفع، ولكن لا يوجد حتى الآن أي قرار رسمي بشأن أسعار الوقود".