رئيس الوزراء: وضعنا خطة للنهوض بواقع المطارات العراقية

سياسية
  • 28-12-2023, 13:51
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد ـ واع 

أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، عن وضع خطة للنهوض بواقع المطارات العراقية، وفيما أشار الى أن الحكومة اتخذت عدة إجراءات لتسهيل بيئة الاستثمار، أكد أن الحكومة وضعت خطة لإنهاء حرق الغاز في جميع الحقول النفطية.

وقال رئيس الوزراء خلال جلسة حوارية لرجال أعمال عراقيين وإسبانيين بحضور رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في القصر الحكومي، وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هناك رغبة جادة من الشركات الإسبانية في الدخول إلى السوق العراقية، وإصلاح الاقتصاد من أولويات الحكومة"، مشيراً الى "وضع خارطة طريق للشراكة الستراتيجية بين العراق وإسبانيا".

وأضاف، "سنقوم بعدة إجراءات تفضيلية للشركات الإسبانية من أجل العمل بالعراق، إذ إن وجود أغلب الشركات الإسبانية بالعراق مؤشر إيجابي"، مبيناً أن "طريق التنمية أحد أهم الممرات الاقتصادية الرابط بين آسيا وأوروبا، ولا يقتصر على دول المنطقة".

وأشار، الى أن "الخطة الزراعية يتم تنفيذها بأكثر من 5 ملايين دونم"، مؤكداً أن "الحكومة اتخذت عدة إجراءات لتسهيل بيئة الاستثمار".

ولفت، الى "حرص العراق على الالتزام بالاتفاقيات الخاصة بالازدواج الضريبي والجمركي"، منوهاً "بوضع خطة للنهوض بواقع المطارات العراقية".

واستطرد، أن "الاعتماد على النفط خيار غير صحيح في ظل تذبذب الأسعار"، مبيناً أن "هناك خارطة استثمارية ومؤتمر استثماري دولي سيعقد قريباً".

وتابع، أن "العراق بلد واعد وفيه فرص كبيرة ونأمل من القطاع الخاص لعب دور كبير فيه"، مؤكداً "الإعلان عن مشروع السكك الحديد بين كربلاء المقدسة والنجف الأشرف ومترو بغداد خلال أربعة أشهر".

وأردف، أن "الدفاعات الجوية نعدها من ضمن الأولوية ونسعى للتحول الرقمي في كل الوزارات"، مشيراً الى أن "الحكومة تعهدت من خلال قانون الموازنة بإعطاء ضمانة سيادية تصل إلى 85 بالمئة لأي مشروع استثماري".

وذكر رئيس الوزراء أن "الحكومة تتوجه إلى إنهاء حرق الغاز في جميع الحقول، إذ تم وضع خطة لإنهاء حرق الغاز في جميع الحقول"، منوهاً بأن "الحكومة مستمرة بزيادة الإنتاج وتحسين واقع المنظومة الكهربائية في البلاد".

وأضاف، "سيتم الإعلان عن تأهيل قاعدة جوية قريباً".