رئيس جامعة بغداد: نتطلع لاستعادة مكانتنا العلمية عربياً وعالمياً

محلي
  • 26-12-2023, 09:07
+A -A

بغداد - واع

أعلنت جامعة بغداد، اليوم الثلاثاء، عن تصدرها نتائج التصنيف العراقي للجامعات لعام 2023، فيما أكدت توجهها نحو استعادة مكانتها عربياً وإقليمياً.

وقال رئيس الجامعة، منير حميد السعدي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "جامعة بغداد تصدرت قائمة التصنيف العراقي، كأحد أبرز الجامعات الحكومية، الأمر الذي يؤكد التزامنا الدائم بالتقدم الأكاديمي والريادة في مجالات البحث العلمي والتعليم".

وأضاف أن "الإسهامات العلمية البارزة التي قدمتها الجامعة طوال المدة الماضية، جعلها تحقق مراتب متقدمة في التصنيفات المحلية والدولية"، مشيداً بـ "نجاحها اللافت في مجال النشر العلمي ودخولها عدة مستوعبات عالمية مهمة".

وأكد على "التوجه نحو تحقيق تطلع الجامعة لاستعادة مكانتها عربيا وإقليميا، وأن تكون أحدى أفضل مراكز العلم في العالم."

وأوضح أن "رؤية الجامعة تتجه نحو تقديم العلم والمعرفة بشكل شامل للطلبة، ليس عبر منح الشهادات الأكاديمية فقط، بل من خلال ترويج العلم والمعرفة بما يسهم في تطور المجتمع وخدمته".

وقدم رئيس جامعة بغداد "شكره للملاك التدريسي والطلبة والباحثين على جهودهم الجادة ومثابرتهم وتفانيهم في تحقيق هذه المنجزات الاستثنائية"، مبيناً أن" تلك الإسهامات العلمية والعملية المتواصلة حققت جزء من الطموح في جعل جامعة بغداد علامة بارزة في عالم العلم".

وأظهرت نتائج التصنيف، جامعة بغداد بالمرتبة الأولى تليها جامعة بابل والجامعة التكنولوجية على مستوى الجامعات الحكومية، فيما حققت جامعة العميد المرتبة الأولى على مستوى الجامعات والكليات الأهلية، لحقتها جامعة المستقبل بالمرتبة الثانية ثم الجامعة الإسلامية ثالثا.

واعتمد التصنيف في نسخة 2023، التي اشرف عليها جهاز الإشراف والتقويم العلمي، على معايير، الاعتماد المؤسسي 20% والتصنيفات العالمية 10% وفاعلية البحث العلمي 30% وخدمة المجتمع 5% والنضوج الرقمي 2% وأعضاء الهيئة التدريسية 10% والجوائز 5% والطلبة 5% والبنى التحتية 5% والتنوع والتعاون الدولي 5% والصحة والسلامة المهنية 3%.

وفي (21 كانون الاول 2023) جاءت جامعة بغداد في المرتبة الأولى محليا و21 عربيا من ضمن 115 جامعة عربية حققت متطلبات دخول التصنيف، وجاءت الجامعة المستنصرية بالمركز 36 وجامعة المستقبل بالمركز 42 وجامعة الانبار بالمركز 50 . 

وفي أواخر تموز 2023، حققت جامعة بغداد، المرتبة الأولى في قائمة الجامعات العراقية بتصنيف الشفافية الذي يصدر عن مؤسسة Webometrics.

وفي تشرين الأول من العام الحالي، أظهرت نتائج تصنيف شنغهاي العالمي للموضوعات (Global Ranking of Academic Subjects) في نسخته للعام 2023، حصول جامعة بغداد على مركز تنافسي ضمن تخصص (Dentistry & Oral Sciences).

كما حققت جامعة بغداد منتصف العام الجاري، انجازاً للعراق، كأول جامعة عراقية تظهر في تصنيف QS للاستدامة، محققة نتائج متميزة في تصنيف (QS World University Rankings: Sustainability 2024) الذي يقيس مدى تحقيق الجامعات العالمية لأهداف التنمية المستدامة، إذ تقدمت إلى المرتبة (921-94) عالميا، حيث لم تظهر أي جامعة عراقية في التصنيف خلال العامين الماضيين، وحققت المرتبة الأولى محلياً والمرتبة 267 على مستوى قارة آسيا.

وفي أيار، تصدرت جامعة بغداد ترتيب الجامعات العراقية في تصنيف Round University Ranking (RUR) من بين 40 جامعة عراقية ظهرت في التصنيف، واحتلت المرتبة 345 من بين أكثر من 1200 جامعة عالمية في محور جودة التدريس ولتأتي ضمن الربع الأول للجامعات عالميا.


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام