حمى الأطفال وطرق قياسها

منوعات
  • 22-12-2023, 19:25
+A -A

متابعة - واع
قال الدكتور الألماني بوركهارد لورانس إن ‫الطفل يعاني من الحمى إذا كانت درجة حرارة جسمه تبلغ 38 بالنسبة للأطفال ‫حديثي الولادة، و38.5 بالنسبة للأطفال الأكبر سنا. ‫

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
‫وأضاف طبيب الأطفال الألماني، أنه "ينبغي عرض الطفل المصاب بالحمى على ‫الطبيب في اليوم نفسه إذا كان عمره أقل من 3 شهور، وفي غضون 24 ساعة في ‫بقية السنة الأولى من العمر، أما الأطفال الأكبر من ذلك، فينبغي عرضهم ‫على الطبيب في غضون مدة أقصاها 3 أيام".
‫وعن كيفية قياس درجة حرارة الجسم، أوضح لورانس أن "مقياس الحرارة يقدم ‫النتيجة الأكثر موثوقية عند قياس الحرارة شرجيا"، مشيرة، إلى أن "قياس درجة ‫الحرارة عبر الفم يعطي نتيجة موثوقة بدءا من عمر 5 سنوات، وهو ما ينطبق ‫أيضا على قياس درجة الحرارة تحت الإبط".
‫وأشار طبيب الأطفال الألماني، إلى أنه "يمكن اللجوء إلى الأدوية الخافضة ‫للحرارة مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين في حال عدم انخفاض درجة حرارة ‫الجسم مع معاناة الطفل من إعياء شديد وآلام أخرى مثل الصداع الشديد ‫وتثاقل الذراعين والساقين".
‫وحذر لورانس من "إعطاء حمض أسيتيل الساليسيليك (الأسبرين) للأطفال الأقل من 12 عاما، حيث إنه يرفع خطر الإصابة بمتلازمة راي الخطيرة، التي تسبب ‫تلفا في الدماغ والكبد".