الموارد تتخذ إجراءات لاستثمار "الخزين المائي الميت" في بحيرة الثرثار

محلي
  • 14-12-2023, 12:26
+A -A

بغداد – واع - حسن الفواز

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، عن توسعة حوض بحيرة الثرثار ونصب مضخات جديدة، فيما أشارت الى اتخاذ إجراءات لاستثمار "الخزين المائي الميت" في بحيرة الثرثار.

وقال مدير عام دائرة كري الأنهر في الوزارة، محمود عبد الله، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مشروع الثرثار هو مشروع حيوي جداً، حيث يوجد خزين في بحيرة الثرثار يسمى بـ(الخزين الميت)، وهو الذي لا يمكن الاستفادة منه في الحالات الطبيعية إلا في حالة نصب المضخات، إذ إن منظومة الموارد المائية لبحيرة الثرثار لديها فيضان يأتي من نهر دجلة من سامراء يخزن في البحيرة وما يخرج منها يغذي منظومتي نهري الفرات ودجلة، ومن الممكن أن تغذي منها نهري دجلة والفرات".

وأضاف عبدالله، أنه "تم التوجه لسحب كميات من مياه بحيرة الثرثار وتعزيز نهر الفرات بشكل أساسي لهذا الموسم، لأن الإيرادات والخزين المتوفر لنهر الفرات قليل جداً".

ولفت إلى أن "الدائرة وبحسب توجيهات وزير الموارد المائية، قامت بتوسعة الحوض الذي أنشئ داخل بحيرة الثرثار لنصب المضخات في عام 2018، إذ تم توسعته ونصب مضخات جديدة ويكون تشغيلها من مسؤولية الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري، وبجهود استثنائية كبيرة خلال موسم الصيف استطاعت الهيئة تشغيل المضخات وبدأ السحب من بحيرة الثرثار".

وأوضح أن "السحب بدأ من 30 و 40 متراً مكعباً ، وحالياً وصل إلى 100 متر مكعب، وحالياً جرى الضخ من بحيرة الثرثار باتجاه نهر الفرات بحدود 35 مضخة، وتوجد كذلك 10 مضخات جديدة دخلت للعمل أيضاً".

وتابع أن "هناك توجهاً لدى الوزارة بعمل مضخات أخرى تحسباً للأسوأ"، لافتاً إلى أن "مشروع الثرثار حقق لنا مرونة ممكن أن تعالج الشح في عمود نهر الفرات بأكمله"، موضحاً أن "الدائرة مستمرة بأعمالها في مشروع الثرثار، حيث قامت بتوسيع حوض المضخات وأعمال كري للحوض القديم والمسار القديم، وكذلك تم إنشاء حوض جديد على السدة القاطعة التي أنشئت بعد غلق البحيرة، وتم نصب 7 مضخات عليه، حيث تم حفر حوض له وتأمين مجرى جديد باتجاه البحيرة لتشغيل هذه المضخات الإضافية".

وأشار إلى أن "المضخات الـ35 بالإضافة إلى الـ 7 التي نصبت على السدة القاطعة، والـ 10 مضخات الجديدة، هذه جميعها ضمن منظومة محطة الضخ الموجودة في بحيرة الثرثار والتي خدمت عمود الفرات بأكمله، إذ إن الضخ من الثرثار يؤدي إلى الفرات الذي يصب شمال الفلوجة".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام