الإعلام الأمني تعلن جاهزية خطة تأمين يوم الاقتراع ومنع سير عجلات الحمل والدراجات النارية

أمن
  • 13-12-2023, 13:16
+A -A

بغداد – واع

أعلنت خلية الإعلام الأمني، اليوم الأربعاء، عن جاهزية خطة تأمين يوم الاقتراع، فيما اشارت الى منع سير عجلات الحمل ذات الحمولة أكثر من 5 طن والدراجات النارية بدءا من يوم الاثنين.

وقال رئيس الخلية اللواء تحسين الخفاجي في مؤتمر صحفي عقده اليوم وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الأجهزة الأمنية العليا هي المسؤولة عن وضع الخطط الخاصة لانتخابات مجالس المحافظات في كل محافظات العراق".

وأضاف أن "توجيهات القائد العام للقوات المسلحة هي توفير الأجواء الآمنة للانتخابات، من خلال الخطط التي أعدتها الأجهزة الأمنية العليا واللجنة التي يترأسها الفريق أول ركن قيس المحمداوي".

فيما أكد نائب رئيس الخلية اللواء يحيى رسول خلال المؤتمر أن "القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني وجه بتوفير الأجواء الآمنة لإجراء الانتخابات، وهذا ما عملت عليه قيادة العمليات المشتركة بالتنسيق مع وزارتي الدفاع والداخلية والأجهزة الأمنية والاستخباراتية"، مبيناً أن "الخطط جاهزة وهناك جهد كبير من قبل نائب قائد العمليات المشتركة رئيس اللجنة الأمنية العليا للانتخابات وتواجده في كل محافظات العراق".

وتابع أنه "تم إنجاز جميع الخطط الأمنية بهدف إنجاح العملية الانتخابية".

وبين المتحدث باسم الخلية العميد مقداد ميري خلال المؤتمر، أن "هناك مراكز خاصة بالإعلاميين سنعمل بشكل كبير على تسهيل حركتهم"، موضحاً أن "الأجهزة الأمنية انتهت من كامل استحضاراتها وخططها الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات".

وأضاف أن "خطة تأمين الانتخابات تضمنت ثلاث مراحل، الأولى هي عمليات استباقية وهذا واضح للجميع ما يدور في هذه المرحلة"، مشيراً الى أن "المرحلة الثانية هي إجراء الممارسات للقطعات على الأرض".

وذكر أن "المرحلة الثالثة تضمنت التنفيذ المباشر"، موضحاً أن "الأجهزة الأمنية ستؤمن الحماية الى ما يقارب 8960 مركزاً انتخابياً في عموم البلاد والتي تشمل مراكز التصويت الخاص والعام والسجون والنازحين والمهجرين بواقع 8273 مركزاً للتصويت العام و595 للتصويت الخاص و96 مركزاً للنازحين و6 مراكز للسجناء".

وأكد أن "التوصيات تضمنت حظر حركة عجلات الحمل ذات حمولة أكثر من 5 أطنان داخل مراكز المدن ومنع حركة الدراجات النارية والعربات بمختلف أنواعها وخاصة قرب المراكز الانتخابية والأهداف الحيوية بدءاً من الساعة الواحدة ليلاً من يوم الاثنين الموافق الـ18 من كانون الأول الحالي ولغاية الساعة السادسة 6 صباحاً من يوم الـ19 من كانون الأول الحالي"، مشيراً الى "منع استخدام الطائرات المسيرة لأغراض التصوير والأغراض المدنية الأخرى إلا بموافقة قيادة العمليات المشتركة".

وتابع "منع كافة التجمعات البشرية والتظاهرات بكامل أشكالها   من دون استحصال الموافقات الأصولية اعتباراً من الساعة الـ6 صباحاً من يوم 14 كانون الأول الحالي وحتى نهاية الانتخابات"، داعياً المواطنين الى "عدم اصطحاب أجهزة الهاتف النقال، إذ سيمنع   دخول أي هاتف نقال الى مراكز الاقتراع".

وشدد على "منع حمل جميع أنواع الأسلحة حتى المجازة منها في يوم الاقتراع"، لافتاً الى أنه "ستكون هناك انسيابية عالية ولا توجد أي قطوعات ولا  أي حظر   للتجوال ولا غلق  للمنافذ البرية والبحرية والجوية".

وذكر مدير إعلام هيئة الحشد الشعبي مؤيد الفرطوسي خلال المؤتمر، أن "هذا الاستحقاق الانتخابي الوطني والدستوري لا يقل أهمية عن الدور الذي أدته القوات المسلحة في مواجهة الإرهاب"، مبيناً "أننا اليوم أمام محطة مهمة وهي أداء الحق الدستوري ليرسم مستقبل المحافظات ويحقق التنمية والاستقرار".

وأكد أن "واجب القوات الأمنية أداء هذه الأمانة تجاه المصوتين والشعب العراقي وبلدنا"، لافتاً الى أن "الحشد الشعبي يؤدي دوره على المستوى الأمني وهو جاهز لحماية العملية الانتخابية".

فيما أشار المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعمان خلال المؤتمر   الى "أننا نعول على إبراز الصورة الحقيقية والوجه الحقيقي لهذه الانتخابات وجهود القوات الأمنية والقيادات الأمنية في وضع أمني مستقر يسهل على المواطن حقه في هذه الممارسة الديمقراطية"، موضحاً أن "جهاز مكافحة الإرهاب هو جزء من خلية الإعلام الأمني وعمله يسير باتجاهين، التنظيمي والعملياتي".

وبين أنه "تم إعداد خطط لكل التوقعات بشأن تأمين العملية الانتخابية".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام