مسؤولون مصريون: استنفار الجهود لاستقبال المصابين من قطاع غزة

دولي
  • 13-12-2023, 01:49
+A -A

رفح – واع - رشا محمد
أعلن مسؤولون مصريون في محافظات شمال سيناء ورفح، عن استنفار الكوادر الصحية والاغاثية لاستقبال المصابين من قطاع غزة المحاصر من قبل الكيان الصهيوني، فيما أكدوا أن شاحنات المساعدات مستعدة للدخول الى القطاع الا ان الكيان الصهيوني يتعنت باجراءاته.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال محافظ شمال سيناء محمد عبد الفضيل شوشة في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "منذ بدء الأحداث في السابع من أكتوبر الماضي تم رفع درجة الاستعداد في إدارات الازمات بالمحافظة وبدأ العمل على مجابهة تطورات الأزمة في غزة."
وتابع شوشة، أنه "تم توزيع الأدوار داخل قطاعات المحافظة للتعامل مع الظرف الراهن في قطاع غزة وانتشرت سيارات الإسعاف استعدادا لاستقبال المصابين جراء العدوان الإسرائيلي، كما تم رفع حالة الاستعداد القصوى بمستشفيات المحافظة بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان المصرية التي بذلت مجهودا كبيرا في هذا الصدد".
ولفت إلى أنه "يتم استقبال المصابين الفلسطينيين بشكل يومي ويتم تخييرهم بين العلاج في مصر أو خارجها"، مشيرا إلى أنه "منذ بدء الأزمة غادر نحو 192 مريضا للخارج لتلقي العلاج في دول أخرى مثل قطر والامارات والأردن وتركيا ومعظمهم يعانون حالات مرضية مزمنة كالسرطان".
وأشار شوشة إلى أن "المحافظة قدمت كافة التسهيلات الممكنة لإنشاء محطة تحلية المياه التي بادرت بها دولة الإمارات العربية المتحدة وتبنت تنفيذ مشروع تحلية المياه وإرسالها من خلال معبر رفح إلى الأراضي الفلسطينية، محطة تحلية المياه والتي تبرعت بها دولة الإمارات وذلك لتحلية وتنقية المياه بالقرب من المعبر لتسهيل وصولها إلى قطاع غزة وتقع تلك المحطة عند نقطة التقاء الحدود المصرية مع قطاع غزة عند البحر متوسط". 
وفيما يخص عملية نقل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.. أكد محافظ شمال سيناء، أن "شاحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية مستعدة وجاهزة للدخول الى قطاع غزة ولكن الجانب الإسرائيلي (الكيان الصهيوني) هو الذي يتعنت في إجراءاته في معبر العوجة (45 كيلو مترا من رفح) فيما يخص تفتيش الشحنات في تلك المنطقة. "
وشدد على أن "معبر رفح يعد شريان الحياة لقطاع غزة"، منوها إلى أن "محافظة شمال سيناء تمتلك الإمكانيات اللوجيستية لاستقبال المساعدات، حيث يتوفر بالمحافظة ميناء بحري ومطار فضلا عن شبكة طرق برية".
من جانبه، قال رئيس هيئة الإسعاف المصرية عمرو رشيد إن "هناك حشدا من سيارات الإسعاف والأسرة التي تم تجهيزها داخل المستشفيات المصرية لاستقبال المصابين الفلسطينيين لتلقي العلاج".
وأضاف رشيد في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "يتم يوميا نقل ما بين 40 إلى 50 حالة مصابة معظمهم من الأطفال ويتم توزيعهم" .
بدوره، أكد رئيس مدينة رفح اللواء جمال عبد الناصر أن "مصر لا تدخر جهدا في تقديم كل الدعم للقضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن "كل قطاعات الدولة المصرية تعمل على قدم وساق منذ اللحظة الأولى للعدوان الإسرائيلي على غزة وبالتنسيق بين كافة الجهات لتحقيق سبل الرعاية الطبية والعلاجية والدعم الدبلوماسي والسياسي للقضية الفلسطينية".