رئيس الجمهورية يؤكد أهمية تفعيل النقل الجوي بين العراق وقبرص

سياسية
  • 12-12-2023, 18:50
+A -A

بغداد - واع 

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، أهمية تفعيل النقل الجوي بين العراق وقبرص.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، في إطار زيارته الرسمية لجمهورية قبرص، زار مقر البرلمان القبرصي حيث كان على رأس مستقبليه رئيسة مجلس النواب انيتا ديميتريو".

وأضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع السياسية والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك".

وأشار رئيس الجمهورية- بحسب البيان- إلى "ضرورة تعزيز التعاون الثنائي على المستوى البرلماني وتبادل الخبرات القانونية والتشريعية بين البرلمانين العراقي والقبرصي"، مشيرا إلى "أهمية تشكيل لجنة الصداقة العراقية القبرصية وتنشيط التواصل بين الطرفين وبما يطور العمل البرلماني والتشريعي".

وتحدث رئيس الجمهورية- وفقا للبيان- عن اللقاء الذي جمعه بنظيره القبرصي وما تلاه من اجتماع موسع للوفدين الحكوميين والمحصلة الإيجابية لها، عاداً إياها "الركيزة الأساسية لعلاقات ثنائية تتسم بالقوة وقادرة على تحقيق آمال الشعبين الصديقين في التقدم والازدهار".

وأكد، أن "العراق يعيش فترة متميزة من الاستقرار على المستويات الأمنية والسياسية والاقتصادية ويرحب في الوقت نفسه بمساهمات الشركات القبرصية في قطاعات الاستثمار والإعمار"، لافتا إلى "أهمية تفعيل النقل الجوي بين العراق وقبرص لتوطيد آليات التواصل".

وشدد "على ضرورة اعتماد دبلوماسية ثقافية بين العراق وقبرص تمهد للتعاون في مجال الآثار والحفاظ عليها وحماية الإرث الحضاري والثقافي للبلدين".

وبيّن الرئيس رؤيته لمستقبل المنطقة وما يحمله تعزيز الأمن والاستقرار فيها من نتائج إيجابية على طبيعة العلاقات بين الدول وتطلعات شعوبها في حياة آمنة مستقرة، وتأييد استحقاق الشعب الفلسطيني من أجل الحصول على حقوقه المشروعة وحقه في تقرير المصير.

فيما أعربت ديميتريو عن سعادتها بلقاء رئيس الجمهورية، مؤكدة، "حرص بلادها على توسيع آفاق التعاون مع العراق في مختلف المجالات وبما يحقق المصالح المشتركة".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام