برئاسة العراق.. اجتماع مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول يصدر عدة قرارات

اقتصاد
  • 12-12-2023, 14:28
+A -A

بغداد ـ واع 

اكدت وزارة النفط، اليوم الثلاثاء، ان اجتماع مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول اصدر قرارات عدة.

وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، ان "مجلس وزراء المنظمة، عقد إجتماعه 11 بعد المائة في مدينة الدوحة -دولة قطر، بمشاركة وزراء النفط والطاقة في الدول الاعضاء"، مبينا ان "نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة ووزير النفط وممثل العراق في مجلس وزراء المنظمة، حيان عبدالغني السواد، ترأس الاجتماع".

واضاف البيان، ان "المجتمعين، ناقشوا المواضيع المدرجة على جدول أعمال المجلس الوزاري ذات الصلة بأعمال ونشاط المنظمة والتي تضمنت:

‏-  مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة لعام 2024.

‏-  تطوير أعمال المنظمة وإعادة هيكلتها، مع تطوير نشاطاتها وإعادة النظر في النظم والقوانين التي تحكم عملها، بشكل يتلاءم مع التحديات والتطورات المستجدة في مجال الطاقة.

‏-  استعراض الخطوات التي تم اتخاذها بشأن تطوير البنية التحتية لنظم تقنية المعلومات داخل المنظمة.

‏-  متابعة تفعيل قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (4/107) بشأن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر وتبني تطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون.

‏-  الإعلان عن الفائزين بجائزة أوابك للبحث العلمي التي تمنح كل سنتين ومجالها لعام 2022 هو"تقنيات نزع الكربون في الصناعة البترولية، والاقتصاد الدائري.

‏-  تقرير الأمين العام حول نشاطات الأمانة العامة والمتمثلة في إعداد الدراسات الاقتصادية والفنية، وتقارير متابعة للأوضاع البترولية العالمية ولشؤون البيئة وتغير المناخ، وسير العمل في بنك المعلومات، والفعاليات التي نظمتها الأمانة العامة والتي شاركت فيها والتي ستنظمها خلال عام 2024.

وتابع، "الاجتماع صدر عنه عدد من القرارات الوزارية الهامة ذات العلاقة ببعض المواضيع المطروحة على جدول أعماله لتتولى الأمانة العامة للمنظمة بوضع تلك القرارات موضع التنفيذ الفعلي".

‏وأعرب المجلس الوزاري عن شكره وتقديره "لدولة قطر لاستضافتها لهذا الاجتماع والذي تزامن عقده مع عقد الدورة الثانية عشر لمؤتمر الطاقة العربي الذي تحتضنه دولة قطر للمرة الثالثة، والى الأمانة العامة للمنظمة على حسن التنظيم والاعداد الجيد لهذا الاجتماع".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام