وزير النفط: الحكومة نجحت في تنفيذ عقود استثمار الغاز

اقتصاد
  • 6-12-2023, 17:08
+A -A

بغداد - واع
أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط، حيان عبد الغني، اليوم الأربعاء، أن الحكومة نجحت في  تنفيذ عقود استثمار الغاز.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال عبد الغني في كلمة له خلال افتتاحه مؤتمر العراق للنفط والغاز، وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إن " الدعم الحكومي ومتابعة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني  قد ساهم في تسريع  وتعجيل تنفيذ مشاريع استثمار الغاز المصاحب"، مبينا أن "الحكومة والوزارة نجحتا في تنفيذ عقود استثمار الغاز مع توتال العالمية بطاقة 600 مقمق ، والحلفاية في ميسان بطاقة 300 مقمق وذي قار 200 مقمق ، الى جانب استثمار الغاز في حقل بن عمر في البصرة بطاقة 150 مقمق".
وأضاف، أن "شركة غاز البصرة تقوم بتنفيذ خططها الواعدة باستثمار الغاز من ثلاثة حقول نفطية، وحققت قرابة 1000 مقمق، وتم إضافة 200 مقمق بعد افتتاح محطة استثمار الغاز في حقل الرميلة، ومن المؤمل ان تضاف كمية 200 مقمق في نهاية الفصل الاول من العام المقبل، بعد تشغيل المحطة الثانية ضمن المشروع".
وبين أن "شركة غاز البصرة تسهم في إيقاف حرق آلاف الأطنان سنوياً من الملوث، كما أن العراق ملتزم باتفاق باريس ، وحقق التزامه ضمن سقف الالتزام المطلوب"، لافتا الى أن "مشروع طرح سندات الكاربون في شركة نفط الوسط ، تجربة واعدة ومتفردة في المنطقة".
وتابع أن "جولات التراخيص مشاريع واعدة لتعزيز الإنتاج الوطني من النفط والغاز".