ديالى.. شكاوى من أهالي بعقوبة بسبب المحارق الطبية والصحة تؤكد معالجة الموقف

تقارير مصورة
  • 3-12-2023, 20:13
+A -A

ديالى- واع- ثائر هادي
شكى مواطنون في بعقوبة من انبعاثات الدخان الناجمة عن محارق النفايات الطبية التابعة لمستشفى بعقوبة التعليمي، فيما أكدت دائرة صحة ديالى عملها على معالجة الموقف عبر الاتفاق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتجهيزها بـ 12 محرقة صديقة للبيئة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

ويقول المواطن كرار حيدر الذي يسكن بالقرب من مستشفى بعقوبة التعليمي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "دخاناً كثيفاً ينتج عن عمليات حرق النفايات الطبية في المستشفى مما يؤثر على صحة أهالي المنطقة وتتسبب في حالات اختناق وحصول أمراض تنفسية لدى كبار السن والأطفال ".
وأضاف، أننا "تقدمنا بشكوى الى محافظة ديالى ودائرة البيئة بتوفير محارق جديدة لا ينتج عنها دخان كثيف لأنه يؤثر على صحة المواطنين ووعدونا خيراً".


بدوره يؤكد مدير عام الدائرة حيدر المكدمي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أننا في "صحة ديالى نعاني من نقص في محارق النفايات الطبية ونحن نواصل المخاطبات مع الجهات المعنية لتجهيزنا بمحارق جديدة خلال الفترة المقبلة، إذ لدينا محرقة جديدة في مستشفى البتول وجهزت من قبل صندوق المحافظة والمحارق في مستشفى بعقوبة التعليمي قديمة".

ونوه المكدمي بأن"الحكومة المحلية وعدتنا بتجهيزنا بمحارق جديدة وهناك تعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتجهيزنا  بـ12 محرقة للنفايات صديقة للبيئة للمراكز الصحية في المناطق السكنية".
من جهته قال مدير بيئة ديالى علاء العزاوي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "بعد ورود شكوى من مواطنين حول عمل محرقة النفايات في مستشفى بعقوبة التعليمي، تم توجيه إنذار الى دائرة صحة ديالى بإزالة المخالفة خلال عشرة أيام، ولاحظنا الاستجابة السريعة لإدارة المستشفى من ناحية الإنذارات الموجهة إليها".

وأضاف العزاوي، أننا "نعمل جاهدين بصفتنا جهة رقابية للبيئة، ونؤكد على وجوب وجود محارق طبية آمنة كونها خطوة ملحة وضرورية لمكافحة الأمراض الوبائية والتقليل من التلوث البيئي والمحافظة على الصحة العامة لمواطني ديالى".