الثقافة: توجه لإنشاء معارض جوالة للكتب في أغلب المحافظات العراقية

ثقافة وفن
  • 1-12-2023, 18:00
+A -A

بغداد - واع - آمنة السلامي
أوجزت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، اليوم الجمعة، مهام دورها المعنية بالكتب والوثائق، فيما أشارت الى التوجه لإنشاء معارض جوالة للكتب تتحرك في أغلب المحافظات العراقية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد العلياوي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "دار الكتب والوثائق هي إحدى دوائر وزارة الثقافة والسياحة والآثار، فضلا عن دار الشؤون الثقافية ودار المأمون للترجمة والنشر"، مبينا أن "جميع هذه الدور تقدم الكتاب بمختلف عناوينه وإصداراته وموضوعاته المعرفية والمترجمة، وهي تعنى بتأليف الكتاب وترجمته ونشره".
وأضاف العلياوي، أن "الخدمات التي تقدمها الدور المذكورة أعلاه تتضمن توفير النسخ الإلكترونية عن طريق مواقعها، وكذلك تعنى بحفظ وتوفير رقم الإيداع الوطني وحفظ الكتب والرسائل والأطاريح الجامعية للماجستير والدكتوراه لجميع الجامعات العراقية".
وأوضح، أن "مهام دار الكتب والوثائق مهام جسيمة وكبيرة ومهمة في تاريخ الكتاب بالعراق، وهي مستمرة بتقديم المساعدة لطلبة الدراسات العليا وللباحثين بما توفره في قاعاتها من فرصة للمطالعة والقراءة وتصوير ما يحتاجه الباحث من مواد للدراسة".
وأشار إلى، أن "الباحثين بإمكانهم تأشير أي موضوع من موضوعات الكتب، وبعد ذلك يتم تصويره لهم ويرفق بقرص ليزري، فضلا عن تصوير الكتاب إذا كان لدى الطالب الرغبة بتصوير المصدر كاملا"، مؤكدا أن "هذه الخدمات معروضة وموفرة للباحثين والطلبة".
وذكر، أن "الوزارة تسعى إلى إقامة معارض للكتب وهذا جزء من نشاطها سواء في الجامعات والمؤسسات الحكومية والمدارس وفي الاحتفالات، إضافة إلى أن هناك أيضا معارض جوالة تتحرك في أغلب المحافظات العراقية".