رئيس الجمهورية يوجه دعوة لقداسة كاريكين الثاني لزيارة العراق

سياسية
  • 22-11-2023, 20:58
+A -A

بغداد – واع
وجه رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، دعوة لقداسة كاريكين الثاني الأرمني لزيارة العراق.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد زار على هامش زيارته الرسمية لجمهورية أرمينيا، الكرسي الأم (إتشميادزين) المقدس ولقاء البطريرك الأعلى وكاثوليكوس عموم الأرمن قداسة كاريكين الثاني".
وأضاف، أنه "جرى بحث طبيعة العلاقات بين العراق وأرمينيا على المستويات الحكومية والشعبية".
وأكد رئيس الجمهورية على "الدور التاريخي للعراقيين الأرمن في البناء الثقافي والعلمي والاقتصادي وإسهامهم في صنع الحضارة والثقافة في البلاد"، مشيراً، إلى أن "المجتمع العراقي بمختلف أطيافه حريص على بقاء الأرمن في بلدهم العراق وعودة المهاجرين والمهجرين منهم إلى مناطقهم وتأمين الحياة الحرة الكريمة لهم".
وأوضح، أن "العراقيين بمختلف مكوناتهم يتعاطفون مع ما تعرض له الأرمن من قمع واضطهاد وإبادة؛ لأنهم تعرضوا لنفس الأسلوب الهمجي في حقبة الدكتاتورية المقيتة وهناك شواهد على ذلك مثل عمليات الأنفال وقصف حلبجة وتجفيف الأهوار والانتفاضة في الجنوب".
وتحدث رئيس الجمهورية عن زيارته الأخيرة لروما ولقائه الحبر الأعظم البابا فرنسيس وما نتج عنها من مباحثات تهدف إلى ترسيخ أسس التآخي والأواصر الإنسانية السمحاء والعمل على تعزيز مبادئ الحوار والتعاون والعمل المشترك بين الشعوب.
ووجه، "دعوة لقداسة كاريكين الثاني لزيارة العراق واللقاء بأبناء الطائفة الأرمنية توثيقا لروابط الصلة والتعاون بين الشعبين العراقي والأرميني".
من جانبه، عبر البطريرك الأعلى وكاثوليكوس عموم الأرمن قداسة كاريكين الثاني عن سعادته "بزيارة رئيس الجمهورية لأرمينيا"، مُشيدا، "بجهود الرئيس وحرصه على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون التي تربط البلدين الصديقين".