الغرف التجارية يعلن تنفيذ مبادرة لتوسيع نطاق المصارف المدعومة من البنك المركزي

اقتصاد
  • 21-11-2023, 14:26
+A -A

بغداد ـ واع ـ حسن الفواز   
اعلن اتحاد الغرف التجارية، اليوم الثلاثاء، عن تنفيذ مبادرة لتوسيع نطاق المصارف المدعومة من البنك المركزي، فيما اشار الى ان 15 مصرفاً تتعامل باليوان الصيني والدرهم الاماراتي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال رئيس الاتحاد عبد الرزاق الزهيري، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "اتحاد الغرف التجارية قام بمبادرة جيدة من خلال توسيع نطاق المصارف المدعومة من قبل البنك المركزي والتي بدورها تعمل ببنوك مراسلة مع مصارف عالمية".
واوضح، انه "تم دعم 5 مصارف، والان ارتفع العدد الى 10 مصارف، فضلا عن تعامل نحو 13 مصرفاً بعملة اليوان الصيني، بالاضافة الى تعامل مصرفين بالدرهم الاماراتي"، داعياً "المصارف الى التحديث والتطلع نحو المصارف العالمية الكبرى".وأنهى البنك المركزي العراقي، في وقت سابق، ترتيبات اتفاقية تعزيز خمسة مصارف عراقية بالدرهم الإماراتي.
كما كشف مصدر مخول في البنك، عن اتفاق البنك المركزي مع مصارف تركية لفتح حسابات لمصارف عراقية بهدف تعزيز التحويل الخارجي بعملة اليورو، فيما اشار الى انه تم تعزيز حسابات 13 مصرفا باليوان الصيني.
وتابع ان "المصارف التي عززت حساباتها بالروبية الهندية لدى مصرف التنمية السنغافوري هي اثنين وستتم إضافة مصارف أخرى قريبا".