بينها تقديم منح مالية.. التخطيط تفصل محاور استراتيجية مكافحة الفقر

محلي
  • 20-11-2023, 17:00
+A -A

بغداد - واع - آمنة السلامي
فصلت وزارة التخطيط، اليوم الإثنين، محاور استراتيجية مكافحة الفقر للسنوات الخمس المقبلة من 2024 إلى 2028، فيما أعلنت عن منح مالية لأبناء العوائل الفقيرة المستمرين في الدراسة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن "الوزارة مستمرة في آلية العمل بإعداد تطبيق استراتيجية مكافحة الفقر للسنوات الخمس المقبلة من 2024 إلى 2028، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في مقدمتها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بوصفها شريكاً أساسياً ممثلةً بهيئة الرعاية الاجتماعية والدوائر الأخرى التابعة لها، بالإضافة إلى جهات حكومية أخرى والقطاع الخاص".
وأضاف الهنداوي، أن "خطة الوزارة في الاستراتيجية الجديدة ستتضمن مجموعة من المحاور الأساسية التي تستهدف تحسين حياة الفقراء في العراق، وبالتالي خفض نسب الفقر من أهم ما يميز هذه الاستراتيجية".
ولفت إلى أن "الاستراتيجية تضمنت تحسين المستوى الصحي والتعليمي للفقراء، وكذلك توفير سكن، وتحسين مستوى الدخل لهم، وأيضاً تقليل مواجهة التأثيرات أو التغيرات المناخية والبيئية".
وتابع أن "هناك منحة مالية ستكون حسب قرارات مجلس الوزراء لأبناء العوائل الفقيرة المستمرين في الدراسة سواء كانت ابتدائية أو متوسطة أو إعدادية وأيضاً الجامعية، لتمكينهم من إكمال دراستهم بظروف أفضل".
وأكد أن "الوزارة مستمرة في إعداد الاستراتيجية الجديدة، وحالياً في طور انتظار نتائج المسح الاقتصادي والاجتماعي لأحوال المعيشة، لكي تكون هناك مؤشرات جديدة عن واقع الفقر من حيث النسبة، وكذلك التركيز على مستوى الخدمات المقدمة لهم، للاستفادة منها في عملية رسم السياسات وتوجيها بشكل دقيق".