وزير الإعمار يكشف عن قرب إطلاق مشروعين جديدين ضمن حزمة فك الاختناقات المرورية

محلي
  • 17-11-2023, 17:38
+A -A

بغداد - واع - حسن الفواز 
فصّل وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة بنكين ريكاني، اليوم الجمعة، أهمية المشاريع الجديدة ضمن حزمة فك الاختناقات الأولى، مشيرا إلى أنها ستخفف الضغط عن 5 مناطق، فيما أكد قرب إطلاق مشروعين جديدين. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال ريكاني، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "المشاريع الجديدة التي أطلقها رئيس الوزراء الأربعاء الماضي تكتسب أهمية بالغة في تخفيف الضغط المروري عن مناطق المنصور والعلاوي والزعفرانية والطوبجي والشالجية". 
وأضاف، أن "واحدا من هذه المشاريع الثلاثة هو جسر غزة وهو أول جسر ينفذ في العاصمة بغداد منذ عام 2003، ويربط منطقة الزعفرانية عبر شارع الشركات بسريع (الدورة - يوسفية) ومن خلاله يرتبط بالخط السريع ومن ثم يرتبط بالخطوط السريعة الموجودة داخل مدينة بغداد".
وأوضح، أن "منطقة الزعفرانية تمتاز بالكثافة السكانية العالية، ولا يوجد لديها منفذ يرتبط ببقية مناطق بغداد، عدا المنفذ الذي يمر عبر تقاطع الزيوت أو طريق معسكر الرشيد القديم، لكن الآن ستفتح محاور جديدة لمرور المواطنين، إضافة إلى أن جسر غزة ينفع أيضا في نقل الحمولات التي تأتي من شمال العراق والجنوب عن طريق القناة والسريع، ومن ثم هذا المحور".
وأضاف، أن "المشروع الثاني الذي أطلق أخيرا يبدأ من ساحة الطلائع في منطقة شارع حيفا التي هي امتداد إلى جسر الباب المعظم مروراً بمقبرة الشيخ معروف إلى طريق مطار المثنى ومن ثم إلى منطقة المنصور، مما سيخفف الضغط بشكر كبير جداً عن منطقتي العلاوي وشارع 14 رمضان، لأنه سيكون محورا إضافيا للحركة بين جانبي الكرخ والرصافة"، مشيرا، إلى أن "المشروع الثالث، يحتوي على مكونين وهو تطوير ساحتي الطوبجي والشالجية، ورفع الإشارات الضوئية لتكون الحركة انسيابية بشكل حر ومستقيم عبر هذه التقاطعات".
وأكد، أن "هنالك مشروعين آخرين مهمين جداً ضمن مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد، سينطلقان خلال أسبوعين أو الأسابيع الثلاثة المقبلة، لإنهاء ملف الأزمة المرورية".
وأطلق رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الأربعاء الماضي، الأعمال التنفيذية في ثلاثة مشاريع جديدة ضمن الحزمة الأولى لفك الاختناقات. 
وأطلق رئيس الوزراء على أحدها اسم (غزّة) وهو عبارة عن جسر جديد يربط بين الزعفرانية والطريق السريع (دورة- يوسفية) ودخل حيز التنفيذ ضمن الحزمة الأولى لمشاريع فكّ الاختناقات المرورية.