رئيس الوزراء: الانتخابات ستُجرى الشهر المقبل والحكومة وفرت ما تحتاجه المفوضية

سياسية
  • 15-11-2023, 19:03
+A -A

بغداد - واع

أكد رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أن الحكومة وفرت للمفوضية كل ما تحتاجه في الانتخابات التي ستُجرى الشهر المقبل.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، استقبل اليوم الأربعاء، الجلسة الحادية عشرة للهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات، جرت خلالها مناقشة الأوضاع العامة في المحافظات، ومتابعة تنفيذ المشاريع الأساسية المندرجة ضمن أولويات البرنامج الحكومي، كما شهدت إصدار التوجيهات والقرارات الخاصة بالمواضيع المطروحة على جدول الأعمال".

وأكد السوداني، خلال الجلسة، "أهمية الاستحقاق الانتخابي الخاص بمجالس المحافظات"، مشيراً إلى "وضع الحكومة كل إمكانياتها؛ من أجل إنجاح هذا الحدث الديمقراطي المهم، وتوفير كل المتطلبات اللازمة لإقامة انتخابات نزيهة وعادلة وشفافة، فضلاً عن توفير الأجواء الآمنة للمواطنين لممارسة حقهم الدستوري في التصويت".

وبيّن، أن "الحكومة وفرت للمفوضية كل ما تحتاجه في الانتخابات التي ستجرى الشهر المقبل، وهو ما أسهم باكتمال الإجراءات وإنجاز جدول الأعمال المخطط له من قبل المفوضية"، منبهاً بأنه "تم تشكيل لجنة أمنية عليا لغرض ضمان الأجواء الآمنة المستقرة للبيئة الانتخابية للمرشحين وحملاتهم الانتخابية".

وأشار إلى "وجود تجيير لموارد بعض المحافظات لصالح المحافظ وقائمته الانتخابية، وهو ما تسبب بانزعاج كل المرشحين، وستتم متابعة هذا الأمر إدارياً وقانونياً"، مشدداً على "ضرورة توفير العدالة وتكافؤ الفرص، وعدم استخدام الصلاحيات المالية والإدارية في التنافس الانتخابي وتجييرها لصالح القوائم التي يتزعمونها".

ووجه المحافظين كافة بـ"الحفاظ على الأمن والاستقرار في محافظاتهم، وقيام الأجهزة الأمنية بملاحقة أي حالة تجاوز على العملية الانتخابية، بدءاً من مضايقة المرشحين والقوى السياسية، كونها أعمالاً منافية للقانون وسيتم التصدي لها وفق الإجراءات القانونية".

وأوضح البيان، أن "الجلسة واصلت النظر بالموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، فمن أجل دعم هيئة المنافذ الحدودية، تم التصويت على ما يأتي:

1- قيام المحافظات بتطوير البنى التحتية للمنافذ الحدودية التي تقع ضمن الرقعة الجغرافية للمحافظة من النسبة المخصصة البالغة (20%) للدوائر العاملة في تلك المنافذ وفقاً للمادة (21/ ثانياً) من قانون الموازنة الاتحادية رقم 13 لسنة 2023.

2- قيام محافظة بغداد بتخصيص مبلغ (3) مليارات دينار من موازنة تنمية الأقاليم لإنشاء بناية لهيئة المنافذ الحدودية.

3- قيام المحافظات بتوفير التخصيصات المالية اللازمة من موازناتها والتعاقد مع شركة مختصة بالتنظيف تتولى أعمال التنظيف في المنفذ الحدودي الواقع ضمن حدودها الإدارية.

وتابع، أنه "في مسار الإصلاح الإداري والمالي، تقرر قيام وزارة المالية، ابتداءً من 2 كانون الثاني 2023، بفتح وحدة حسابية بكل قضاء تابع لكل محافظة، تطبيقاً لأحكام المادة (22) من قانون المحافظات غير المرتبطة بإقليم رقم (21 لسنة 2008)، المعدل، وابتداءً من السنة المالية 2024".

وبين، أنه "في إطار الدعم الحكومي المستمر للقطاع الرياضي، تقرر تشكيل لجنة من ممثلين عن وزارة الشباب والرياضة والهيئة التنسيقية وهيئة المستشارين، تتولى تقديم دراسة بشأن قيام المحافظات بإدارة الملاعب والمدن الرياضية المنشأة فيها وإدامتها وتنظيفها بالتنسيق بينها وبين وزارة الشباب والرياضة".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام