الجمهوريون: خطة لتجنب "إغلاق" المؤسسات الفدرالية الأميركية

دولي
  • 12-11-2023, 06:44
+A -A

بغداد-واع
كشف الحزب الجمهوري خطة موقتة غير تقليدية لتمويل المؤسسات الفدرالية الأميركية، المهددة خلال أيام قليلة باحتمال تعطل نشاطها (إغلاق).

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال الرئيس الجديد لمجلس النواب الجمهوري مايك جونسون إن هذه الخطة المكونة من جزأين هي "نص ضروري لوضع الجمهوريين في مجلس النواب في أفضل وضع ممكن للدفاع عن انتصارات المحافظين".
وأضاف جونسون عبر منصة إكس "سينهي مشروع القانون التقليد السخيف في موسم العطل المتمثل بتقديم فواتير إنفاق ضخمة ومثقلة قبل عطلة عيد الميلاد مباشرة"، من دون أن يورد مزيدا من التفاصيل عن النص. 
وقالت وسائل إعلام أميركية إنه بموجب هذه الخطة غير المعتادة، سيتم تمرير بعض مشاريع القوانين الضرورية للحفاظ على استمرار الخدمات الفدرالية في إطار قانون قصير الأجل حتى 19 كانون الأول بينما سيتم تأجيل الباقي إلى 2 شباط.

ووصف البيت الأبيض الخطة بأنها اقتراح "لمزيد من الفوضى الجمهورية ومزيد من عمليات الإغلاق". وقالت المتحدثة باسم الرئاسة كارين جان بيار في بيان إن "الجمهوريين في مجلس النواب يضيعون وقتا ثمينا في اقتراح غير جدي تعرض لانتقادات شديدة من أعضاء الحزبين".
وتنتهي مفاعيل الميزانية الفدرالية مساء الجمعة 17 تشرين الثاني عند منتصف الليل.
وفي حال تعذر التوصل إلى اتفاق بحلول ذلك التاريخ، فإن الاقتصاد الأكبر في العالم سيتباطأ فجأة، وسيُحرم 1,5 مليون موظف حكومي من رواتبهم، وستتعطل الملاحة الجوية.